الأسد يكشف عن ألوياته بعد السيطرة على معظم الأراضي السورية

الأسد يكشف عن ألوياته

رام الله الإخباري

كشف رئيس النظام السوري بشار الأسد، الإثنين، عن أولوياته في إعادة الإعمار، بعد إعادة سيطرة قواته على قسم كبير من المناطق التي كانت تسيطر عليها المعارضة، وتنظيم داعش  في سوريا.
ونقلا عن حساب الرئاسة على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الأسد خلال لقاء مع ديبلوماسيين سوريين في وزارة الخارجية، إن إعادة الإعمار هي أولى الأولويات في سوريا، للاستمرار بمكافحة الإرهاب حتى تحرير كافة الأراضي السورية مهما كانت الجهة التي تحتلها.
وتمكن جيش النظام في محافظة درعا من إعادة السيطرة على معبر نصيب الحدودي مع الأردن، الجمعة، بعد هجوم اجتاح مناطق المعارضة بمساعدة ضربات جوية روسية مكثفة.
ووافق مسلحو المعارضة على تسليم أسلحتهم في اتفاق لوقف إطلاق النار تم بوساطة روسية وسلموا درعا للنظام وحلفائه.
وقدر البنك الدولي كلفة الخسائر الناجمة عن النزاع عام 2017، بـ226 مليار دولار "183 مليار يورو"، أي ما يوازي أربعة اضعاف إجمالي الناتج الداخلي قبل الحرب.
وأسفرت الحرب في سوريا منذ العام 2011 بدمار هائل في البنى التحتية من شبكات مياه وكهرباء ومدارس ومستشفيات، وبات الدمار يطغى على مدن بكاملها جراء المعارك والقصف طوال السنوات الماضية، وكما تسببت في نزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.
وأكد الأسد أن من ضمن الأولويات "عودة اللاجئين الذين غادروا سوريا، وتنشيط المسار السياسي الذي تعرقله بعض الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية".
وتمكنت قوات نظام الأسد، من إعادة سيطرتها خلال العامين الماضيين، على أجزاء كبيرة من المناطق التي كانت تسيطر عليها المعارضة، بفضل الدعم الروسي للنظام.
 

عربي 21

خبر عاجل