بطيخ غزة بلا طعم والزراعة تنفي وتقول: بطيخنا مميز وسليم

بطيخ غزة بلا طعم

رام الله الإخباري

أكدت وزارة الزراعة في قطاع غزة على جودة وسلامة منتج البطيخ إلا أن المخاوف في الشارع الفلسطيني لا زالت قائمة من المنتج لا سيما، وأن المعلومات تتحدث عن استخدام مفرط للمبيدات الحشرية ادت الى توعك بعض المواطنين صحيا.

وتذمر بعض المواطنين من انبعاث روائح كريهة من البطيخ، رغم جمال شكله من الخارج وكبر وزنه، حيث يصل وزن البطيخ إلى حوالي 25 كليو و30 كيلو، ووصفه آخرون بأنه بلا مذاق.

وأكدت وزارة الزراعة أن البطيخ الذي يتم استهلاكه في القطاع سليم وآمن ولا يوجد به أي من من متبقيات المبيدات، مشددة على أن إنتاج البطيخ هذا العام مميز، وتراوح من60 إلى 50 ألف طن وذلك بفضل استخدام الأصناف المطعمة واستخدام تقنية التطعيم في البطيخ.

وعزا مدير عام وقاية النبات في وزارة الزراعة المهندس وائل ثابت، شكاوي المواطنين حول نتيجة لخلل في التسميد أو نتيجة أصل التطعيم حيث تعمل بعض الشركات على تحسين المذاق للمستهلك.

وأشار ثابت إلى أن وزارته تسعى إلى استخدام التقنيات المتبعة في الدول المتحضرة، والتي تعتمد على إنتاج منتجات آمنة بتقنية التطعيم التي سيتم نشرها للعائلة القرعية مثل البطيخ والشمام والخيار؛ بهدف تقليل استخدام المبيدات.

وأصيب عدد من المواطنين بوعكات صحية أدت الى حدوث أمراض "الاسهال والتقيؤ"، واعتبر المواطنون ذلك بسبب سوء البطيخ الذي يباع في الأسواق والبعض الاخر امتنع تلقائيا عن شراء البطيخ بينما لم يتهم البعض الاخر منتج البطيخ بشكل مباشر. واعتبر المواطن محمد السيقلي أن البطيخ الذي يباع في الاسوق أقل جودة من ناحية اللون وحلاوة المنتج وقال: "وهذا يثير لدينا الشكوك حول جودة البطيخ".

وبين السيقلي ان عددا من المواطنين اشتكوا من جودة المنتج ما يثير المخاوف من الإقبال على شراء المنتج داعيا وزارة الزراعة الى وضع حد للشائعات او التحقق من المنتج من خلال فحص عينات. وأعلنت الوزارة سابقا أنها قامت بفحص عينات من منتج البطيخ في مختبراتها ومختبرات الاحتلال الاسرائيلي واكدت خلوه من أي امراض.

وأوضح صاحب محل لبيع الفواكه في قطاع غزة إياد أبو ركبة أن الزبائن تنقسم بين راغب للمنتج وبين عازف عنه مبينا أن اصل المشكلة تعود لمزارع البطيخ وكيفية استخدام المزارعين للمبيدات الحشرية مبينا انه يسعى جاهدا الى توفير محصول بطيخ امن وذات جودة عالية لارضاء الزبائن.

لم يسلم البطيخ من حملة على وسائل التواصل الاجتماعي فقد كتب الصحفي والناشط اكرم دلول عل صفحته على فيس بوك: "لا تستهينوا الموضوع خطير وبحاجة لرقابة بطيخ غزة لون بلا طعم". اما المواطن اسامة الخالدي فقد حذر من ان بعض اصحاب المزارع يضعون الادوية السامة بهدف انضاج الثمرة بشكل اسرع مشيرا الى ان الطعم يطغى عليه رائحة الدواء المرشوش.
 

وكالة معا