رغم حظرها.. من أين جاء المواطنون بالمفرقعات ؟

المفرقعات

 افاد الناطق باسم الشرطة العقيد لؤي إرزيقات بأن 7 مواطنين أصيبوا خلال الاحتفالات بالنتائج في الضفة الغربية، منهم 3 بالرصاص ووصفت جروحهم بالمتوسطة في مدينة الخليل، و4 من محافظات: القدس، وطوباس، ونابلس، وطولكرم.

وأكد ارزيقات، بأن فلسطين خالية من المعامل المصنعة لهذه المفرقعات، كما أن طريقة عرضها في المحلات التجارية يتم بصورة سرية، ولا يمكن أن نجدها معروضة بشكل علني، وإنما يقوم التاجر بإخفائها إما في منزله، أو في سيارته، أو في مكان بعيد عن الأنظار.

ويعزو الناطق باسم الشرطة استخدام الألعاب النارية إلى غياب الوعي بخطر المفرقعات، ويزداد خطرها أكثر فأكثر إذا استخدمت من قبل الأطفال، في وقت سجلت فيه خلال السنوات الماضية عدة حالات من بتر الأصابع.

وكانت الشرطة الفلسطينية ووضعت قبل صدور النتائج خطة لمنع استخدام هذه الألعاب، والتي تمثلت بمداهمات للمحلات التجارية التي يتوقع أن يبيع أصحابها المفرقعات، حيث تم ضبط 21 كرتونة كبيرة يقدر ثمنها بعشرات آلاف الشواقل، كما تم إلقاء القبض على 15 شخصاً من تجار هذه الألعاب ومن قام بإطلاقها في الطرقات، وتحرير عدد من المخالفات المرورية لأشخاص تجاوزوا القانون أثناء الاحتفالات بالنجاح في الثانوية العامة.

ويبدأ خط وصول المفرقعات والألعاب النارية من اسواق الاحتلال، حيث يتوجه التاجر الفلسطيني إلى هناك ويستوردها ثم يتم تحويلها إلى المناطق المصنفة "ج"، ومن هناك يتم توزيعها إلى الأسواق بطرق سرية تشبه تهريب المخدرات، يبين ارزيقات.