ليبرمان يهدد حماس بدفع ثمن باهظ أكثر من حرب عام 2014

ليبرمان يهدد حماس

اتهم وزير الحرب الإسرائيلي افيغدور ليبرمان في مستهل جلسة حزبه "يسرائيل بيتنا" الأسبوعية اليوم الاثنين حركة حماس بان سياساتها ستؤدي الى تصعيد الأوضاع، زاعماً ان إسرائيل لا تخشى أي تصعيد وان الحركة ستدفع الثمن باهضا فيما لو حدث مثل هذا التصعيد، مشددا على أن ملف "جثامين الجنود والإسرائيليين" هو أولا، وحله يسبق تقديم أي تسهيلات إنسانية.

وقال ليبرمان :"اود ان أوضح لزعماء الحركة ان ما من احد يخشى حدوث أي تصعيد أو مواجهة واسعة، نحن لا نبحث عن مواجهة أو مغامرات لكن الطريق التي تدير بها حماس الأوضاع ستؤدي الى انهياره وستدفع ثمنا باهضا أكثر من الذي تكبدته في عملية "الجرف الصامد".

وطالب ليبرمان حركة حماس العمل على إيقاف الحرائق التي تسببها الطائرات الورقية الحارقة وإيقاف محاولات اختراق الجدار الحدودي مع قطاع غزة:"هذا الواقع الذي نعيشه مع احراق هذا الكم الهائل من الاحراش الطبيعية والحقول والتي ضاهت مساحة مدن كبيرة مثل نتانيا او رحوفوت (مدن إسرائيلية كبيرة) ، هذا الوضع لن يستمر بهذه الطريقة، واطالب بإيقاف هذه الاستفزازات بالقرب من الجدار الحدودي والحرائق"

وهدد ليبرمان بانه خلال الأيام القادمة سيشرع باتخاذ تشديدات على المعابر الحدودية :"هذا الوضع لن يستمر بهذه الطريقة لقد أصدرت اوامري للجيش ومنسق اعمال الحكومة باتخاذ بعض الخطوات، هم سيشعرون ان هذا الوضع لن يستمر بالطريقة التي يتصرفون بها".

ويشار الى ان الحكومة الاسرائيلية أعلنت اليوم تشديد الحصار على قطاع غزة عبر إغلاق معبر كرم أبو سالم للبضائع ليمنع ادخال البضائع الى القطاع عدا عن الاحتياجات الانسانية الماسة.

وتطرق ليبرمان الى التقارير التي تحدثت عن حزمة إنسانية لقطاع غزة، وعن قضية "غزة أولا" وقال :"نحن اعددنا بالفعل حزمة إنسانية محترمة تخفف بصورة كبيرة عن سكان قطاع غزة، لكن من ناحيتي لا يوجد أي شيء اسمه "غزة أولا"، اولويتنا هي الاسرى والمفقودين الاسرائيليين، وهذا بشرط بان يقوموا بخطوات إنسانية من قبلهم (حماس)، من يفكر بتلقي أي حل بدون حل قضية الاسرى والمفقودين، هذا لن يحدث. موقفي هنا واضح جدا وانا اعارض تلقي تسهيلات من طرف واحد بدون حل لقضية المفقودين والأسرى".

وعلى صعيد متصل تطرق ليبرمان خلال كلامه الى مشروع "قانون تجنيد الحريديم" (المتدينين اليهود) وقال ان موقفه واضح جدا حيال مشروع القانون الذي يعارضة المتدينون الحريديم:"نحن لن نتزحزح او نقوم باي تغييرات بشأنه" معتبرا القانون المثير للجدل في إسرائيل يانه قانون متوازن وافضل قانون يمكن تقديمه.