52 مليون دولار قيمة الشيكات المتداولة يومياً في فلسطين

قيمة الشيكات المتداولة في فلسطين

رام الله الإخباري

أظهر مسح قام به موقع الاقتصادي، اليوم الأحد، أن البنوك العاملة في فلسطين، تستقبل شيكات يوميا بقيمة إجمالية تبلغ 52.4 مليون دولار أمريكي، خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري.

واستند المسح على بيانات منشورة على موقع سلطة النقد الفلسطينية، أظهر أن إجمالي قيمة الشيكات المقدمة للصرف بلغت 4.34 مليارات دولار، في الشهور الأربعة الأولى من 2018.

ووفق المسح، فإن كل ساعة عمل في البنوك وفروعها في السوق الفلسطينية، يتم تقديم شيكات بنكية بقيمة 8.06 ملايين دولار أمريكي.كان إجمالي الشيكات المتداولة في السوق الفلسطينية قد بلغت نحو 15 مليار دولار أمريكي خلال العام الماضي 2017، منها نحو 1.15 مليار دولار شيكات مرتجعة.

وتعد هذه المرة الأولى منذ تأسيس سلطة النقد الفلسطينية، التي تتجاوز فيها الشيكات المرتجعة حاجز المليار دولار أمريكي.وبلغت قيمة الشيكات المرتجعة في الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري، نحو 375 مليون دولار أمريكي، من إجمالي قيمة الشيكات المقدمة للصرف.وفي كل يوم عمل للبنوك العاملة في فلسطين، بلغت قيمة الشيكات المرتجعة، نحو 4.5 ملايين دولار أمريكي، و695 ألف دولار قيمة شيكات مرتجعة في كل ساعة عمل.

وقبل عدة سنوات، أعادت سلطة النقد الفلسطينية، القيمة الاعتبارية والنقدية لورقة الشيك البنكي، بإطلاق نظام تصنيفات يفرض ضوابط وعقوبات على متداولي الشيكات البنكية بدون رصيد.ويفرض النظام، عقوبات تصل إلى وقف إصدار أية شيكات للمتداولين الذين لا تصرف شيكاتهم نتيجة لعدم توفر الرصيد، وتعزيز النظام القضائي بحق المخالفين.

 

موقع الاقتصادي