الأربعاء 13 يونيو 2018 09:12 م بتوقيت القدس المحتلة

علماء رياضيات يحددون بطل كأس العالم 2018

علماء رياضيات يحددون بطل كأس العالم 2018

بدلا من التكهنات التي تستخدم فيها الحيوانات والتنجيم فإن باحثين في عدة جامعات يراهنون على علم الرياضيات للحصول على إجابات أكثر دقة عن هذه البطولة قبل انطلاقها.

وتبلغ نسبة احتمال فوز المنتخب البرازيلي بالبطولة وفقا لإحصاءات جامعة إنسبروك 16.6%، في حين يتوقع الباحثون بنسبة 15.8% أن يكون اللقب من نصيب المنتخب الألماني.

وأوضح الباحث في علم الرياضيات بالجامعة أخيم تسايل أيز أن "النهائي الأكثر احتمالا سيكون بين هذين الفريقين".

وفي جامعة مونستر يعكف الباحثون حاليا على التوصل إلى معادلة لعالم كرة القدم بناء على ما يعرف بتصنيف إيلو الذي يعطي وزنا أكبر للانتصارات ضد الفرق القوية والنجاحات التي تتحقق بجدارة وبأهداف كثيرة، بالإضافة إلى معايير أخرى.

واستطاع فريق الباحثين تحت إشراف أندرياس هوير بهذه الطريقة حساب نتيجة البطولات الأوروبية، ونجح في حساب نحو 70% من نتائج مباريات الموسم الماضي بشكل صحيح.

وطبق فريق هوير معادلة كرة القدم أيضا على المباريات الـ64 لبطولة كأس العالم فيروسيا، وتوصل إلى أن البرازيل ستصبح بنسبة 31% بطلة للعالم، في حين تبلغ نسبة احتمال نجاح الألمان في الدفاع عن اللقب 17%.

وعلى غرار باحثي إنسبروك توقع باحثو مونستر أيضا أن يتقابل الفريقان في مباراة النهائي.

وقد اعتمد خبراء الاقتصاد أيضا في شركة ديلويت في تكهناتهم على تصنيف إيلو ولكنهم ربطوا البيانات بأحداث تاريخية وبأماكن إقامة البطولات، وكانت النتيجة هنا أيضا أن البرازيل ستصبح بطلة العالم في هذه البطولة.

وبالطبع لن تتضح مدى إمكانية الوثوق بهذه النتائج إلا في نهاية البطولة.

وعلى أي حال لم تأخذ هذه التوقعات في الحسبان عناصر الفريق على وجه الدقة "وهناك أيضا الاستثناءات الجميلة في كرة القدم، حيث يمكن أن يكسب الفريق الأضعف على الورق وربما يحصل على اللقب" حسبما أوضح فريق الباحثين من مونستر.

كما أنه لم يمض وقت طويل على تعرض أساتذة التوقعات الرياضية لمفاجأة، حيث لم تكن نسبة احتمال فوز البرتغال ببطولة كأس الأمم الأوروبية عام 2016 تتجاوز 6% وفقا لحساباتهم.

المصدر : الجزيرة نت