اكبر دعم خليجي ...قطر تقدم مساعدات مالية وآلاف الوظائف للاردن

دعم خليجي للاردن

تعهدت قطر بتقديم دعم اقتصادي للأردن ربما يكون الأكبر خليجيا حتى الآن، على الرغم من أن الدوحة لم تشارك في قمة مكة المكرمة التي انعقدت قبل أيام لبحث سبل دعم الاقتصاد الأردني، وهي القمة التي شاركت فيها كل من السعودية والإمارات والكويت إلى جانب الأردن.

وأعلن مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية أحمد بن سعيد الرمحي في تغريدة على "تويتر" أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمر بتوفير 10 آلاف فرصة عمل في دولة قطر لشباب وشابات المملكة الأردنية الهاشمية.

كما أكد الرمحي أن دولة قطر قررت أيضا "استثمار 500 مليون دولار أمريكي في مشاريع البنية التحتية والسياحة في الأردن، الأمر الذي من شأنه إنعاش الاقتصاد الأردني"، بحسب ما جاء في تغريدة المسؤول القطري.

ويأتي الإعلان عن هذا الدعم القطري المفاجئ على الرغم من أن الأردن خفض تمثيله الدبلوماسي مع الدوحة العام الماضي وأغلق مكاتب قناة الجزيرة القطرية، وذلك بالتزامن مع إجراءات الحصار التي فرضتها أربع دول عربية ضد قطر في حزيران/ يونيو من العام الماضي. كما يأتي الدعم القطري في أعقاب موجة احتجاجات واسعة شهدها الأردن وأطاحت بالحكومة التي يرأسها هاني الملقي. 

وتعهدت كل من السعودية والإمارات والكويت بحزمة دعم لاقتصاد الأردن يبلغ قوامها 2.5 مليار دولار، لكنها موزعة بين وديعة مستردة في البنك المركزي، ودعم نقدي سيحصل عليه الأردن خلال الخمس سنوات المقبلة، إضافة الى مشاريع تنموية مباشرة وضمانات لدى البنك الدولي، أي أنها لن تكون مساعدات فورية، وليست كلها سيتم تقديمها بشكل مباشر.