كوشنر وجرنيبلات يزوران المنطقة للترويج لصفقة القرن

صفقة القرن

 يزور جاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأمريكي رفقة المبعوث الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، المنطقة الأسبوع المقبل، في جولة تشمل مصر والسعودية ودول أخرى في المنطقة، يعتقد أن إسرائيل من بينها.

ونقلت القناة الإسرائيلية العاشرة مساء اليوم، الثلاثاء، عن مسؤول رفيع في إدارة الرئيس دونالد ترامب، أن الزيارة تهدف لمناقشة التوقيت المحتمل لعرض الرؤية الأميركية لحل القضية الفلسطينية المعروفة إعلاميًا بـ"صفقة القرن"، وبحث الأزمة في غزة، مضيفاً: "لا يوجد لدى أي طرف خطة واضحة حول كيفية حل الأزمة في غزة".

وأضاف المسؤول أن "كوشنر وغرينبلات كانا مهتمين بالحصول على أفكار من مختلف الجهات الإقليمية حول الأسئلة التي ظلت مفتوحة في خطة البيت الأبيض للسلام .. الإدارة تريد الإعلان عن خطة ترامب عندما تكون الظروف مواتية وعندما يحين الوقت المناسب. كوشنر وغرينبلات يريدان الاستماع إلى مختلف الأطراف التي لديها مواقف مختلفة بشأن هذه المسألة في المنطقة".

ونفى المسؤول احتمالية اجتماع كوشنر وغرينبلات بمسؤولين فلسطينيون في رام الله، نظراً لقرار السلطة الوطنية بقطع العلاقات مع البيت الأبيض منذ إعلان ترامب اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل في السادس من كانون الأول/ ديسمبر الماضي، ونقل سفارة بلاده إليها في 14 أيار/ مايو الماضي.

كما نفى ذات المصدر استدعاء الولايات المتحدة لسفيرها في إسرائيل ديفيد فريدمان، باقتراب موعد الإعلان عن "صفقة القرن"، وقال: "تم استدعاء فريدمان إلى واشنطن لإجراء محادثات روتينية وإحاطة كوشنر وغرينبلات بالمستجدات قبيل مغادرتهما إلى المنطقة".