الرئيس اللبناني يكلف حكومة الحريري بتصريف الأعمال

حكومة الحريري

طلب الرئيس اللبناني ميشال عون، الثلاثاء، من الحكومة الحالية برئاسة سعد الحريري الاستمرار في تصريف الأعمال، واعتبارها مستقيلة مع بدء ولاية البرلمان الجديد الأربعاء.

وقالت الرئاسة اللبنانية، في بيان، أن عون أعرب عن شكره للحريري ووزراء حكومته، وطلب من الحكومة الاستمرار في تصريف الأعمال ريثما تُشكّل حكومة جديدة. وأوضحت أن هذا الطلب يأتي عطفا على تطبيق المادة 69 من الدستور، التي تعتبر الحكومة مستقيلة مع بدء ولاية البرلمان الجديد.

ويستعد لبنان، الأربعاء، لأول اجتماع للبرلمان الجديد، الذي اُنتخب في السادس من الشهر الحالي. ومن المقرر أن يشهد الاجتماع انتخاب رئيس للبرلمان. فيما تبدأ استشارات نيابية الأسبوع المقبل لتسمية رئيس للحكومة، ومن ثم تشكيل حكومة جديدة، وكتابة نص بيانها الوزاري.

وحقق “حزب الله” (شيعي) تقدمًا ملحوظًا في الانتخابات النيابية؛ إذ بات يسيطر على الغالبية في البرلمان، مع حليفه “التيار الوطني الحر” (مسيحي)، بينما خسر تيار المستقبل (سني)، بزعامة رئيس الوزراء سعد الحريري 13 مقعدًا، وحصل على 21 (من أصل 128 هم إجمالي عدد مقاعد المجلس).

ومع ذلك، يبدو الحريري هو الأكثر حظا لرئاسة الحكومة المقبلة، وفق توزيع مقاعد البرلمان المنتخب، وخارطة التحالفات، والثوابت المتفق عليها في لبنان، التي تمنح منصب رئيس الحكومة للسنة.