الجمعة 18 مايو 2018 03:33 م بتوقيت القدس المحتلة

بلدية إسطنبول تخصص عشرات الحافلات لنقل المشاركين في تجمع "نصرة القدس"

بلدية إسطنبول تخصص عشرات الحافلات لنقل المشاركين في تجمع "نصرة القدس"

جوال جديد 10

خصصت بلدية إسطنبول الكبرى، اليوم الجمعة، عشرات الحافلات، لنقل المشاركين في تجمع "اللعنة على الظلم والدعم للقدس"، إلى ميدان "يني قابي" الساحلي بالشطر الأوروبي لإسطنبول.

وتوزعت الحافلات في نقاط أعلنت عنها البلدية، لاسيما أمام مساجد المدينة، حيث استقل المصلون الحافلات مباشرة بعد أداء صلاة الجمعة، لنقلهم إلى الميدان.

كما تشارك عدة منظمات محلية في تخصيص حافلات أخرى، لنقل المشاركين، نظراً لتزامن التجمع مع ثالث أيام شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة.

وأفاد مراسل الأناضول، أنه من المقرر أن يبدأ التجمع في تمام الساعة (16:00) بالتوقيت المحلي (13:00 ت.غ)، بميدان "يني قابي"، بمشاركة الآلاف من إسطنبول والمدن القريبة.

ويهدف التجمع الذي دعا إليه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى إعلان التضامن مع الشعب الفلسطيني، ورفض نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة.

وسيشهد التجمع الذي ينتهي عند الساعة (18.00) بالتوقيت المحلي (15.00 تغ)، مشاركة عشرات المنظمات الحقوقية والإنسانية، أبرزها هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (IHH).

ومنذ صباح اليوم، بدأت الشرطة التركية بإغلاق المنطقة المؤدية إلى ميدان "يني قابي" الشهير؛ استعدادا لتجمع "نصرة القدس".

واصطحب المشاركون في التجمع، صورا للمسجد الأقصى وقبة الصخرة، بالإضافة إلى الأعلام التركية والفلسطينية، وصوراً للجرحى والشهداء الذين ارتقوا في المجزرة الإسرائيلية الإثنين والثلاثاء الماضيين.

وبالتزامن مع مراسم الاحتفال بافتتاح السفارة الأمريكية في القدس، الإثنين، ارتكب الجيش الإسرائيلي، مجزرة بحق المتظاهرين السلميين في قطاع غزة.

واستشهد خلال المجزرة 62 فلسطينيًا، وجرح 3188 آخرين، بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وكان المتظاهرون يحتجون على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة، ويحيون الذكرى الـ70 لـ"النكبة" الفلسطينية.
 

المصدر : الاناضول