آبل تخطط لطرح آيفون 9 بقياس كبير

آيفون 9

عندما طرحت شركة آبل آيفون 8 وآيفون 10 العام الماضي تساءل الجميع عن سبب تخطيها الرقم 9 في تسلسل هواتفها، وتصور كثيرون أن السبب يعود إلى رغبتها في أن يتلاءم رقم أحدث هواتفها مع الذكرى العاشرة لطرح آيفون، لكن يبدو أن آبل قررت العودة إلى الرقم 9 مجددا، مع وجود تقارير تشير إلى أنها قد تطرح هذا الخريف آيفون 9 وبشاشة كبيرة أيضا.

وكانت تقارير كثيرة سابقة ذكرت أن آبل تخطط لطرح ثلاثة هواتف آيفون في خريف هذا العام تشبه في تصميمها آيفون إكس، اثنان منها بشاشة أوليد، وثالث أرخص بشاشة "إل سي دي"، لكن تقريرا أخيرا للمحلل من شركة "كابيتال ماركيتس" أميت دارياناني يقدم تفاصيل أوفى.

ووفقا لدارياناني، فإن خطط آبل تتضمن نسخة جديدة من هاتف آيفون إكس بقياس 5.8 بوصات يعتقد المحللون أنه ربما يدعى آيفون إكس إس، ونسخة أخرى أكبر بقياس 6.5 بوصات قد تحمل الاسم آيفون إكس إس بلس.

وتتبع هذه الأسماء التقليد الذي سارت عليه آبل في تسميه هواتفها، حيث تضيف الحرف "إس" الإنجليزي إلى نسخ الجيل التالي من نماذج آيفون، كما اعتادت الشركة منذ طرح النسخ الأحدث من آيفون 6 في 2014 أن تطرح نسختين، الأولى بالقياس العادي والأخرى أكبر حجما تحمل في آخر اسمها كلمة "بلس".

وبالنسبة للهاتف الثالث الذي قد تطرحه آبل هذا الخريف فإن دارياناني يقول إنه سيأتي بشاشة "إل سي دي" بقياس 6.1 بوصات، وقد يحمل اسم آيفون 9، وإذا كان الهاتف يتماشى مع تسريبات سابقة عن خطط آبل فإن آيفون 9 سيأتي بمزايا عديدة مشابهة لآيفون إكس، مثل هوية الوجه (فايس آي دي) لفك قفل الهاتف، لكنه سيلجأ إلى استخدام شاشة "إل سي دي" الأرخص في التصنيع، وسيكون مشابها لهواتف آيفون 8 الحالية.

ويعتقد محللون أن آبل بحاجة إلى التنوع في خيارات هواتفها لاستقطاب أكبر عدد من المستهلكين، فرغم أن الشركة حققت عائدات قياسية في الربع الأخير فإن مبيعات آيفون كانت دون توقعات وول ستريت.