"حماس" تدعو ولي العهد البريطاني لإلغاء مشاركته في احتفالات تأسيس دولة اسرائيل

حماس والامير تشارلز

رام الله الإخباري

دعت حركة "حماس" في قطاع غزة، الأربعاء، ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز إلى إلغاء مشاركته في احتفالات بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس دولة إسرائيل.جاء ذلك في بيان للحركة اليوم

وقالت "حماس" إنها "تدين بأشد العبارات إعلان ولي العهد البريطاني تشارلز مشاركته في الاحتفالات الإسرائيلية، بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس دولة الاحتلال الإسرائيلي".

والاثنين الماضي، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، بينها صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أن الأمير تشارلز سوف يشارك في أمسية تقيمها السفارة الإسرائيلية في لندن يوم 24 مايو / أيار الجاري، بمناسبة ذكرى تأسيس إسرائيل.

واعتبرت "حماس" مشاركة ولي العهد البريطاني "تجاهلا لتهجير الملايين من أبناء الشعب الفلسطيني وترحيلهم، والمجازر البشعة التي ارتكبتها العصابات الصهيونية في عام 1948 بحقه".

وذكرت بأن تلك المجازر كان "للحكومة البريطانية الدور الأكبر في التشجيع على ارتكابها".ولفتت أن هذه المشاركة "ستكون بمثابة دليل إثبات على التواطؤ البريطاني المستمر مع الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين أصحاب الحق في هذه الأرض، وكذلك الاحتلال الإسرائيلي على مواصلة جرائمه ومذابحه وانتهاكاته بحق شعبنا وأرضه ومقدساته".

ودعت "حماس" ولي العهد البريطاني إلى إلغاء مشاركته هذه حتى لا يتسبب بمزيد من الألم والمعاناة للشعب الفلسطيني، وضرورة العمل على تعديل الخطأ التاريخي الذي ارتكبته بريطانيا بإعلان بلفور الذي كان سببا رئيسا في النكبة".

وطالبت الحركة الشعب البريطاني "بالتصدي لهذه الزيارة، والضغط على الأمير تشارلز لإلغائها، وضرورة تسليط الضوء على نكبة شعبنا وعنف الاحتلال وإرهابه بحقه".

وتعد مشاركة ولي العهد البريطاني في الاحتفال سابقة تاريخية، إذ تجنب أفراد العائلة البريطانية الحاكمة المشاركة في مثل هذه الاحتفالات التي كانت تقتصر على وزراء ومسؤولين رفيعي المستوى في الدولة.

وفي 15 من الشهر الجاري تحتفل إسرائيل بذكرى تأسيسها الـ 70، وهو يوم "النكبة" بالنسبة إلى الفلسطينيين الذين تم تهجيرهم قسرا على أيدي العصابات الصهيونية عام 1948.

الاناضول