اتفاق إثيوبي إسرائيلي على تطوير التعاون الاقتصادي

العلاقات الاثيوبية الاسرائيلية

رام الله الإخباري

اتفق الرئيسان الإثيوبي ملاتو تشومي، والإسرائيلي رؤوفين ريفلين، اليوم الأربعاء، على تطوير التعاون الاقتصادي.ووصل ريفلين إثيوبيا، أمس الثلاثاء، في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام، يلتقي خلالها رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، ويحضر ملتقى لرجال الأعمال في البلدين.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، قال تشومي إن مباحثاته مع ريفلين تناولت جوانب التعاون بين البلدين.ودعا إلى بذل جهود أكبر لتطوير علاقات البلدين، وخاصة في مجالات تحديث الزراعة العلوم والتكنولوجيا والاستثمار.وأعرب تشومي عن تقديره للدعم الفني الذي تقدمه إسرائيل لبلاده، لافتا إلى أنه يتطلع إلى رؤية تدفق الاستثمارات الإسرائيلية في إثيوبيا.

بدوره، أشار ريفلين إلى أنه يزور البلد الإفريقي "من أجل لتطوير الشراكة القائمة، وتعزيز علاقات التعاون الاقتصادي، والبحث في أفضل السبل لتطوير مستقبل العلاقات الثنائية".

وفي يونيو/ حزيران 2017، زار رئيس الوزراء الإثيوبي السابق هايلي ماريام ديسالين، إسرائيل، بدعوة رسمية من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.فيما زار نتنياهو إثيوبيا في يوليو/ تموز 2016، ضمن جولة إفريقية شملت أيضا أوغندا ورواندا وكينيا، وتعهد حينها من أديس أبابا، بدعم مشاريع التنمية وتحديث الزراعة والتحول التكنولوجي والتعليم والصحة والثروة الحيوانية في إثيوبيا.

وكثفت إسرائيل، في السنوات القليلة الماضية، من تواصلها مع القارة السمراء، من خلال زيارات قام بها نتيناهو إلى إفريقيا، وزيارات مسؤولين أفارقة إلى تل أبيب.وأعلن نتنياهو، في أكثر من مناسبة، إنه يهدف إلى كسر التأييد الإفريقي الواسع لفلسطين في المؤسسات الأممية والدولية.

الاناضول