الرئيس الفرنسي : ترامب سينسحب من الاتفاق النووي الايراني

ترامب والاتفاق النووي الايراني

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومن خلال تصريحاته يعتزم الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني.

وأضاف ماكرون في مؤتمر صحفي عقده في واشنطن: "لا أعلم ما هو القرار الأمريكي(بشأن الاتفاق النووي الإيراني)، لكن التحليل العقلاني لكل تصريحات الرئيس ترامب لا يسمح لي بالاعتقاد بأنه سيفعل كل شيء للبقاء ضمن اتفاق إيران النووي".

وكان ماكرون دعا أثناء مؤتمره الصحفي المشترك مع ترامب، يوم الثلاثاء الماضي إلى العمل معا على تعديل الاتفاق النووي مع إيران ليشمل معالجة برنامج صواريخها الباليستية والحد من هيمنتها على المنطقة.وأكد الرئيس الفرنسي أن بلاده ستبقى ملتزمة بالاتفاق النووي الإيراني ولن تنسحب منه ما لم يكن له بديل ثابت

.فيما جدد ترامب رفضه للاتفاق النووي بصيغته الحالية، مؤكدا أنه سيعلن عن قرار بشأنه في الثاني عشر من الشهر المقبل.وفي يوليو 2015، توصلت إيران والأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي (روسياـ بريطانيا، الصين، الولايات المتحدة، فرنسا) وألمانيا، إلى اتفاق لتسوية ملفها النووي، يقضي برفع العقوبات الدولية والأمريكية والأوروبية مقابل تقليص برنامجها الخاص بتخصيب اليورانيوم.

وانتقد ترامب مرارا الصفقة مع إيران، معتبرا أنها لا تضمن عدم امتلاك طهران السلاح النووي في المستقبل. وأكد البيت الأبيض مؤخرا أن واشنطن حققت "تقدما كبيرا" في اتصالاتها مع فرنسا وبريطانيا وألمانيا حول مراجعة الاتفاق. "روسيا اليوم"