اولويات نتنياهو : استبدال الشيخ والذهاب الى انتخابات مبكرة

الانتخابات المبكرة في اسرائيل

رام الله الإخباري

 نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مصدر في الليكود، اليوم الإثنين، قوله إن رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، يسعى إلى استبدال المفتش العام لشرطة الاحتلال، روني ألشيخ، بآخر "مريح" له.

وقال المصدر إن نتنياهو صرح بهذا الأمر خلال جلسات مغلقة ولمقربيه، معتبرا أن أحد أهداف نتنياهو من الذهاب لصناديق الاقتراع مبكرا هو منع تمديد سنة رابعة لألشيخ، وانتهاء ولايته بعد ثلاثة سنوات، خلافا لسابقيه في المنصب.

وتابع المصدر أن "أحد أهداف نتنياهو من تقديم الانتخابات كذلك هو استبدال وزير الأمن في حكومة الاحتلال، غلعاد إردان، بمنصب واحد من مقربيه في الحكومة، ياريف ليفين أو ميري ريغيف".

واعتبر المصدر أنه "في حال استبدال إردان، يضع نتنياهو أحد المقربين منه على رأس وزارة أمن الاحتلال، الذي يمكن أن يعزل ألشيخ من منصبه، أو على الأقل لن يمدد ولايته لسنة رابعة كما حدث مع من سبقه في المنصب".

الباحث في الشأن الاسرائيلي عصمت منصور أوضح لاذاعة اجيال  بأن مسعى نتنياهو لاستبدال الشيخ ناتج عن مشاحنات بين الطرفين وخاصة بعد زعم نتنياهو بأن الشيخ قام بتسريب التحقيقات معه، كون الشيخ محسوب على تيارات أخرى في دولة الاحتلال.ويرى منصور بأن نتنياهو يسعى لايصال الوضع في اسرائيل ليصبح بحاجة ملحة لانتخابات مبكرة دون أن يتحمل نتنياهو مسؤولية تقديمها.

 

اجيال