مسؤول إسرائيلي: إذا باعت روسيا لسوريا صواريخ الـS-300 سنقصفها

مسؤول إسرائيلي: إذا باعت روسيا لسوريا صواريخ الـS-300 سنقصفها

رام الله الإخباري

حذر رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الاسرائيلي السابق عاموس يدلين، من قيام روسيا، ببيع صواريخ  الـS-300 لسوريا.

وقال يدلين: "إن إسرائيل ستقصف منظومات الدفاع الجوي S-300 الروسية، في حال تم بيعها للنظام السوري".

ونقلت صحيفة "معاريف" العبرية، مساء اليوم، عن يدلين قوله: "أعرف سلاح الجو جيدًا، وتم وضع الخطط للتعامل مع مثل هذا التهديد، بعد القضاء على هذا التهديد، وهذا بالضبط ما سنفعله، سنعود لنقطة البداية".

وكان خبراء عسكريين إسرائيليين تطرقوا لتهديدات وزير الخارجية الروسي سرغاي لفروف قبل يومين التي حذر فيها من أن روسيا ستسلح الجيش السوري بمنظومة الدفاع الجوي المتقدمة S-300.

وأوضح الخبراء وفقا لموقع معاريف أن الحديث يدور عن تهديدات كلامية تستخدمها روسيا كورقة ضغط سياسية لا أكثر، حيث أنه لا يمكن إتمام مثل هذه الصفقة نظرا لمخاوف الروس من ضرب سلاح الجو الإٍسرائيلي هذه المنظومة فور وصولها للأراضي السورية، الأمر الذي قد يجر المنطقة لمواجهة عسكرية واسعة.

وأضافت المصادر بأنه قد تم إدخال تطويرات وتحسينات على منظومات الدفاعات الجوية التي يمتلكها الجيش السوري في يومنا هذا، وقد تمخض ذلك في نجاح هذه المضادات بتحقيق إنجازات بارزة بما في ذلك إسقاط الطائرة الإسرائيلية قبل نحو شهرين واعتراض أكثر من ثلثي الصواريخ التي أطلقتها كل من أمريكا وفرنسا وبريطانيا على القواعد السورية يوم السبت الماضي.

يشار إلى أن منظومة الصواريخ الأرض جو S-300 الروسية الصنع تمتلك قدرات عملياتية كبيرة جدا بما في ذلك أنها قادرة على إطلاق الصواريخ على 6 أهداف جوية معادية في وقت متزامن، كما أنها تغطي مسافات تقدر بأكثر من 200 كم، الأمر الذي يخلق من نشرها على الأراضي السورية تهديدا واسعا على النطاق الجوي الإسرائيلي.

 

 

موقع عكا