مشاهد غير تقليدية في افتتاح أول دار سينما بالسعودية

السينما في السعودية

رام الله الإخباري

"امراة حاسرة الشعر في كامل زينتها ترتدي زيا أحمر يمتد لمسافة طويلة على الأرض مشكلا سجادة السينما الحمراء.. وزير الثقافة يأكل الفيشار.. حضور مختلط بين رجال ونساء في قاعة العرض".نماذج لمشاهد "غير تقليدية" وغير مألوفة في السعودية شهدها حفل افتتاح أول دار سينما في الرياض بمركز الملك عبدالله المالي، مساء اليوم الأربعاء. 

وافتتح وزير الثقافة والإعلام السعودي رئيس مجلس إدارة هيئة الإعلام المرئي والمسموع عواد بن صالح العواد، أول دار عرض سينمائي في المملكة، بعد حظر للسينما استمر أكثر من 35 عامًا.

وشهد الافتتاح عدد من المسؤولين والدبلوماسيين والمختصين وخبراء عالميين وعرب في مجال صناعة السينما، بينهم الرئيس التنفيذي لشركة "AMC" الأمريكية، آدم آرون.ومنحت وزارة الثقافة والإعلام السعودية، في 4 من الشهر الجاري، أول رخصة تشغيل دار عرض سينمائي لشركة "AMC" الأمريكية، التي تعد أكبر مشغل دور عرض سينمائي في العالم، للعمل بالمملكة.

ووصفت وزارة الثقافة السعودية في بيان لها اليوم، افتتاح دار السينما بأنه "خطوة تاريخية".وكان الفيلم الهوليوودي الشهير (بلاك بانثر) "النمر الأسود "، هو فيلم الافتتاح، وهو إنتاج عام 2018.وقال المشرف على قطاع السينما في الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بدر الزهراني: "تمت دعوة المختصين والمهتمين بالشأن السينمائي لحضور العروض التجريبية الأولى التي تبدأ اليوم بهدف التمهيد لافتتاحها بعد أسبوع للجمهور العام".

وتستهدف رؤية "السعودية 2030"، رفع مساهمة قطاع الترفيه من إجمالي الناتج المحلي من 3 إلى 6 بالمائة.وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في تصريحات سابقة، إن بلاده تستهدف توطين 50 بالمائة من قطاع الترفيه، إذ ينفق المواطنون 22 مليار دولار على الترفيه في الخارج سنويًا.

وشهدت المملكة، في الآونة الأخيرة، سلسلة قرارات بالتخلي عن عدد من القوانين والأعراف الرسمية، التي اعتمدتها البلاد على مدار عقود، أبرزها السماح للنساء بقيادة السيارة اعتبارا من يونيو/ حزيران المقبل، ودخولهن ملاعب كرة القدم، والسماح لهن بممارسة مهن كانت حكرا على الرجال.وتأتيت تلك التغييرات الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية ضمن رؤية يقودها ويدفع بها ولي العهد (33 عاما).

الاناضول