ترامب لاسرائيل : لا أصدقاء لدينا أفضل منكم

ترامب واسرائيل ونقل السفارة الى القدس

أكد الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب" أن إدارته تسعى لنقل سفارة الولايات المتحدة في الكيان الإسرائيلي إلى القدس من "تل أبيب" خلال شهر مايو المقبل.

وكتب "ترمب" في تغريدة نشرها الأربعاء على حسابه الرسمي في "تويتر": "أطيب التمنيات لرئيس الوزراء (الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو وكل شعب إسرائيل بمناسبة الذكرى الـ70 لاستقلالكم العظيم".وأضاف "لا أصدقاء لدينا أفضل منكم في أي مكان آخر، نتطلع لنقل سفارتنا إلى القدس خلال الشهر المقبل".

وفي 6 ديسمبر / كانون الأول الجاري، أعلن ترمب الاعتراف رسميا بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) "عاصمة لإسرائيل"، والبدء بنقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة، ما أدى إلى حالة من الغضب العربي والإسلامي، وسط قلق وتحذيرات دولية.

وكان مسؤولان من إدارة ترمب كشفا مؤخرًا أن عملية نقل سفارة واشنطن من تل أبيب إلى القدس ستجري منتصف مايو المقبل، بالتزامن مع حلول الذكرى السبعين ليوم النكبة الفلسطينية وقيام "إسرائيل".

ويحيي الفلسطينيون في 15 مايو من كل عام ذكرى النكبة التي وقعت أحداثها عام 1948، وجرى خلالها تهجيرهم من أراضيهم، فيما يحتفل الإسرائيليون بما يسمونه "عيد الاستقلال الـ 70" هذا العام.