روحاني للدول العربية : ايران تريد ان تكون جارة صالحة

ايران والدول العربية

صرح الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء، أن إيران "ليست لديها أي نية" لمهاجمة جاراتها لكنها ستواصل إنتاج "كل الأسلحة" التي تحتاج إليها للدفاع عن نفسها.
وقال روحاني متوجها إلى دول الشرق الأوسط، في خطاب في طهران بمناسبة يوم الجيش الإيراني "نريد أن نكون جارا صالحا وأن تكونوا جيرانا صالحين لنا".

وأضاف "ليست لدينا أي نية لمهاجمتكم"، مضيفا أن إيران "ليست بحاجة للاعتداء" على بلد آخر. وتابع روحاني "نحن بلد عظيم يمتلك موارد هائلة، نحن أمة عظيمة متحضرة وخلال العقود أو القرون الأخيرة، لم تعتدِ إيران على جاراتها أو على دول المنطقة".

وتتهم واشنطن والرياض والغرب إيران التي تقاتل في سورية إلى جانب قوات نظام الرئيس بشار الأسد، وتخوض نزاعا على النفوذ مع السعودية، بزعزعة استقرار الشرق الأوسط.

أما طهران، فتتهم من جهتها الغربيين بأنهم سبب كل المشاكل في المنطقة بسبب سياساتهم "الامبريالية" ودعمهم إسرائيل.وأضاف روحاني "نقول للعالم إننا سننتج الأسلحة التي نحتاج إليها" أيا كان رأي الدول الأجنبية في برامج التسلح الإيرانية، بينما يسعى الغرب للضغط على طهران من أجل الحد من برنامجها البالستي.

وأكد الرئيس الإيراني "نريد علاقات ودية وأخوية مع جيراننا ونقول لهم: أسلحتنا ومعداتنا وصواريخنا وطائراتنا ودباباتنا لن توجه ضدكم، لكنها وسيلة ردع". وأضاف "وحده التفاوض السياسي والسلوك السلمي سيسمحان بتسوية المشاكل" في المنطقة.