نقابة الصحفيين والإعلام يطالبان بتقديم قتلة الشهيد مرتجى للمحاكم الدولية

نقابة الصحفيين والإعلام يطالبان بتقديم قتلة الشهيد مرتجى للمحاكم الدولية

رام الله الإخباري

طالبت نقابة الصحفيين ووزارة الإعلام، بتوفير الحماية الدولية للصحفيين في البلاد، بعد استشهاد الصحفي ياسر مرتجى، واستهدافها سبعة آخرين أمس الجمعة، أثناء تغطيتهم فعاليات مسيرات "العودة وكسر الحصار" على حدود قطاع غزة.

وفي بيانين منفصلين، اليوم السبت، طالبت الوزارة والنقابة المجتمع الدولي بتطبيق قرار مجلس الأمن "2222" الخاص بحماية الصحفيين.

وشددت وزارة الإعلام أن استشهاد "ياسر مرتجى" يشكل دعوة عاجلة لمجلس الأمن الدولي، لتطبيق قراره بشكل فوري.

من جهتها، أعلنت النقابة أنها ستقوم بجهود من أجل تقديم قتلة الصحفي إلى المحاكم الدولية، وأكدت أن إسرائيل تتعمد قتل وإصابة الصحفيين الفلسطينيين لمنعهم من فضح جرائمها.

وأطلقت القوات الإسرائيلية الرصاص على "مرتجى"، أثناء تصويره المتظاهرين السلميين قرب السياج الأمني الحدودي شرقي خانيونس (جنوب)، بالرغم من ارتدائه إشارة الصحافة.

وأصيب الصحفي في منطقة البطن، واستشهد لاحقا، كما أصيب في اليوم ذاته 7 صحفيين آخرين في مواقع مختلفة من الحدود بين غزة وإسرائيل.

وباستشهاده، يرتفع عدد ضحايا الاعتداءات الإسرائيلية على المسيرات المستمرة منذ 30 مارس / آذار الماضي إلى 31 شهيدا، وآلاف المصابين، منهم 10 قتلوا أمس الجمعة، وأصيب 1354 آخرون، منهم 491 بالرصاص الحي، وصفت جراح 33 منهم بالخطيرة، بحسب بيانات رسمية.


 

الاناضول