كاتب اسرائيلي كبير : اشعر بحزن كبير على ضحايا غزة

كاتب اسرائيلي وشهداء قطاع غزة

رام الله الإخباري

تطرق الكاتب المسرحي الإسرائيلي يهوشاع سوبول خلال مقابلة إذاعية هذا الصباح الى استشهاد  17 فلسطينيا بنيران قوات الاحتلال الاسرائيلي  خلال الاحداث على الحدود مع قطاع غزة نهاية الأسبوع الماضي

وقال: "يضجع الجندي بعد تلقيه الاوامر، ويصوب بندقيته نحو 17 شخصا، هناك شك بانهم شكلوا خطرا على حياة أي من الجنود. لم يكن هناك أي شخص يحمل سلاحا بيده. يا للأسف، شعرت بحزن عميق".

وينضم بذلك الكاتب المسرحي الإسرائيلي الى جانب المقدم كوبي ميدان، الذي اثار منشور له في فيسبوك ضجة لدى اليمين الاسرائيلي المتطرف  بعد ان كتب :"انا اخجل لكوني إسرائيليا" بسبب اطلاق النار صوب المتظاهرين.

وتابع سوبول: "اعتقد ان عددا قليلا من المثقفين الذين عبروا عن مشاعرهم". وبرأيه: "انه بذلك عبر كوبي ميدان عن مشاعره، وعلى اثر ذلك طالبوه بالتصحيح، وليس فقط هذا انما هددوه بتوقيفه عن العمل في إذاعة الجيش الإسرائيلي- هذا يذكرني لاسفي الشديدة بانظمة ديكتاتتورية كممت افواه المواطنين ومنعتهم من التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم".

وعن الاحداث في قطاع غزة قال سوبول: "لم أخجل لكوني إسرائيليا لكنني حزنت كثيرا. هذا يوم كان من المفترض ان نفرح به لأنه بداية عيد الفصح، عيد الربيع، تفتح الازهار، وإذ بجنود ينفذون الأوامر بإطلاق النار على 17 شخصا، هناك شك بان شكلوا خطرا على حياة احد. لم يكن هناك شخص يحمل سلاحا بيده. يا خسارة، شعرت بحزن شديد. ليس خجلا وانما حزن عميق".

المنشور الذي نشره كوبي ميدان على صفحة فيسبوك لاقى انتقادات حادة، وصلت للمطالبة بإقالة ميدان من عملة في إذاعة الجيش الإسرائيلي. وفي اثر التقارير عن نية الإذاعة اقالة ميدان، أعلنت إذاعة الجيش ان المذيع الإسرائيلي قام بالاعتذار على أقواله ولذلك تقرر ابقاءه في عمله.

وذكرت الإذاعة في البيان ان الضابط المسؤول عن إذاعة الجيش شمعون الكبتش، استدعى ميدان لجلسة توضيح، شدد خلالها امامه انه خالف الميثاق الأخلاقي للمحطة. وأفادت ان الكفتش كانت لديه نية بابعاد ميدان عن البث، لكن بسبب الاعتذار قرر ان يتراجع عن ذلك.

ويعتبر الكاتب يهوشاع سوبول من كبار المسرحيين والكتاب الإسرائيليين وكتب اكثر من 65 سيناريو مسرحية عرضت على خشبات مسارح إسرائيلية عديدة، ولديه اكثر من 17 كتابا

 

صحافة اسرائيلية