الكونغرس الامريكي يطلب مؤسس فيسبوك للتحقيق في فضيحة التسريب

مؤسس فيسبوك وكونغرس الامريكي

طلب مشرعون أمريكيون رسميًا من الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، مارك زوكربرغ، توضيح كيفية وصول بيانات 50 مليون مستخدم إلى يد شركة كيمبرج أناليتيكا للاستشارات السياسية، وذلك في جلسة بالكونغرس.

ووفقا لما نشرته "سكاي نيوز عربية"، فإن أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم تتعرض لضغوط متزايدة من حكومات ومستثمرين ومعلنين بعد مزاعم من مصدر مطلع سرب معلومات عن أن كيمبرج أناليتيكا البريطانية حصلت بشكل غير سليم على معلومات بشأن المستخدمين لتكوين لمحات عن توجهات الناخبين الأمريكيين بما ساعد فيما بعد على انتخاب الرئيس دونالد ترمب في 2016.

وكتب "غريغ والدن"، وهو جمهوري يرأس لجنة الطاقة والتجارة في مجلس النواب، وفرانك بالون كبير الديمقراطيين فيها وزعماء آخرين في اللجنة، قائلين "الجلسة ستنظر في أمر جمع وبيع بيانات شخصية لأكثر من 50 مليون مستخدم لفيسبوك، ربما بدون إبلاغهم أو موافقتهم وبما يخالف سياسة فيسبوك".

وبشكل منفصل طلب زعماء لجنة التجارة في مجلس الشيوخ الأمريكي شهادة زوكربرغ أيضا، وقال جون ثون رئيس اللجنة وبيل نيلسون كبير الديمقراطيين فيها إن اللجنة ستعمل مع فيسبوك "للتوصل إلى موعد مناسب للسيد زوكربرغ للإدلاء بشهادته في الأسابيع المقبلة".