أول رحلة طيران إلى إسرائيل فوق الأجواء السعودية منذ 70 عاماً

أول رحلة طيران إلى إسرائيل فوق الأجواء السعودية

تطلق شركة الخطوط الجوية الهندية، اليوم الخميس، أولى رحلاتها المباشرة إلى اسرائيل مرورا بالأجواء السعودية، فيما يعتبره المراقبون مؤشرا على تقارب حذر في العلاقات بين البلدين اللذين لا يقيمان علاقات دبلوماسية. وسيكون هناك ثلاث رحلات أسبوعية في كل اتجاه، ما ينهي الحظر السعودي المستمر منذ عقود على استخدام مجالها الجوي للرحلات الجوية التجارية إلى إسرائيل. 

ولا تعترف السعودية بإسرائيل ولا توجد علاقات دبلوماسية بينهما. وسيكون رفع الحظر على استخدام المجال الجوي المفروض منذ 70 عاما مؤشرا على تقارب حذر في العلاقات بين البلدين. وأوضح مسؤول في الخطوط الهندية طالبا عدم ذكر اسمه تفاصيل المسار الجوي، قال "ستتوجه الرحلات من نيودلهي باتجاه ولاية غوجارات الهندية غربا ومن ثم نحلق فوق بحر العرب قبل دخولنا شبه الجزيرة العربية فوق سلطنة عمان".

وأضاف "ثم تأخذ اتجاها شماليا يتقاطع مع المملكة العربية السعودية للوصول إلى تل أبيب" موضحا "سيستغرق وقت الطيران فوق المجال الجوي السعودي حوالي ساعتين وستحلق الطائرة حول العاصمة الرياض لتصل إلى إسرائيل". وقال المسؤول "سنشغل طائرة من طراز بوينغ 8-787 ذات سعة 256 راكبا". وأضاف "اعتدنا الطيران بين الهند واسرائيل من خلال تحويلة عبر البحر الاحمر فوق خليج عدن قبل الوصول الى بحر العرب".

ولم تعط السعودية أي تعليق بهذا الخصوص. وكان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أعلن خلال زيارته لإسرائيل في تموز/يوليو الماضي عن المسار الجديد بين إسرائيل والهند. كما أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أشار خلال زيارته إلى الهند في كانون الثاني/يناير الماضي إلى أن مسار الرحلات الجوية بين الهند واسرائيل يمكن أن يمر فوق الاراضي السعودية مما يؤدي إلى تقصير وقت الرحلة إلى حد كبير. وفي السنوات الماضية لم يكن هناك شركات طيران هندية تسير رحلات إلى اسرائيل.