زعيم كوريا الشمالية "يفكر" بعد موافقة ترامب على لقائه

زعيم كوريا الشمالية

أعلنت وزيرة خارجية كوريا الجنوبية كانغ كونغ-وا في مقابلة بثت الاحد في الولايات المتحدة أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون "يدرس الوضع" بعدما وافق الرئيس الأميركي دونالد ترامب على إجراء لقاء تاريخي معه. وقالت الوزيرة لشبكة سي بي اس الاميركية "نعتقد أن الزعيم الكوري الشمالي يدرس الوضع"، مضيفة "أننا نمنحه الوقت الذي قد يحتاج اليه للإدلاء بموقف علني".

ولم يجر أي لقاء مباشر بين واشنطن وبيونغ يانغ، كما لم يتم تحديد مكان أو موعد هذا الاجتماع الذي سيركز على مستقبل البرنامج النووي الكوري الشمالي بعد أشهر من التصعيد. واختتمت السبت في ستوكهولم مشاورات بين مسؤولين في كوريا الشمالية وآخرين في السويد التي تمثل المصالح الأميركية في بيونغ يانغ من دون إعلان تقدم ملموس على صعيد اللقاء بين كيم وترامب.

لكن الوزيرة الكورية الجنوبية أوضحت أنه تمت إقامة "قناة اتصال"، وتابعت "انا واثقة اذن بان هناك تبادلا للرسائل". وقالت أيضا "اعتقد كذلك أن الزعيم الكوري الشمالي قد يحتاج الى وقت بالنظر الى سرعة موافقة ترامب على الدعوة الى اجراء مباحثات. اعتقد أننا فوجئنا جميعا بسرعة هذا القرار" مشيدة برد الرئيس الأميركي.

وعلقت "أنه قرار شجاع جدا من جانب الرئيس ترامب". وأكدت الوزيرة أن الزعيم الكوري الشمالي "أعطى كلمته" في شأن التزامه نزع السلاح النووي، وهو شرط اساسي لانعقاد هذه القمة غير المسبوقة.

وأضافت أن "لكلماته وقعا كبيرا كونها المرة الأولى تصدر هذه الكلمات مباشرة من الزعيم الاعلى في كوريا الشمالية". وسئلت عما اذا كانت كوريا الجنوبية تثق بكيم جونغ اون فاجابت "انها ليست مسألة ثقة. المطلوب التشاور والدعوة الى التحرك. وحين نلاحظ ذلك يمكننا ان نمضي قدما".