مظاهرات ومواجهات مع الاحتلال بعد 100 يوم على قرار ترامب بشأن القدس

مظاهرات في الضفة الغربية وغزة ضد قرار ترامب بشأن القدس

يواصل الفلسطينيون التظاهرات المناهضة لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، فقد انطلقت التظاهرات عقب صلاح الجمعة في قطاع غزة والضفة الغربية الى مناطق التماس للاشتباك مع قوات الاحتلال بعد مرور 100 يوم على إعلان ترامب.ففي محافظة رام الله والبيرة، أصيب شاب فلسطيني بعيار معدني مغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

وفي قرية بدرس غرب المحافظة أصيب مواطنان بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط والعشرات بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال التي داهمت منازل المواطنين وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، كما اقتحمت مدرسة بدرس الثانوية، وتمركزت في حرم المدرسة.وفي قرية بلعين غرب رام الله ، شارك العشرات من أهالي القرية وعدد من المتضامنين الاجانب، في المسيرة الأسبوعية المنددة بإعلان ترامب.

وفي قرية نعلين غرب رام الله، اصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في القرية، كما اندلعت مواجهات مع قوة الاحتلال في عدة نقاط تماس في قرى النبي صالح ودير نظام والجانية.وفي الخليل ، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسلط البلدة القديمة دون أن يبلغ عن إصابات.وفي قرية اللبن الشرقية جنوب غرب نابلس، أصيب مواطن فلسطيني بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات مع الاحتلال في القرية .

وأفاد شهود عيان أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وشرعت بإطلاق الرصاص الحي و”المطاطي” وقنابل الغاز، ما أدى إلى إصابة فلسطيني برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط في قدمه.

وفي بلدة بيتا جنوب نابلس، تجمع مئات فلسطينيين في ميدان الشهداء وسط المدينة للمشاركة في مسيرة “جمعة الثابت على الثوابت” والتي دعت اليها الفصائل لمناسبة مرور 100 يوم على اعلان ترامب المشؤوم، وتأكيدا على التمسك بالقدس عاصمة لفلسطين.

وفي كفر قدوم بمحافظة قلقيلية ، قمعت قوات الاحتلال المسيرة الاسبوعية في القرية، بإطلاق الاعيرة “المطاطية” وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين ما أدى إلى اصابة العشرات بالاختناق.

وفي قطاع غزة ، أطلق جنود الاحتلال المتمركزين في الدبابات والابراج العسكرية المنشرة على السياج الفاصل شرقي القطاع، الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين في المسيرات الاسبوعية المنددة بإعلان ترامب دون أن يبلغ عن إصابات.

ونظمت حركة حماس في مخيم الشاطئ وقفة داعمة لانتفاضة القدس والمسجد الأقصى اليوم الجمعة امام المسجد الأبيض بمخيم الشاطئ غرب مدينة غدة.وجددت تأكيدها على استمرار انتفاضة القدس لإسقاط قرار ترامب بشأن القدس، مشددة أن جماهير الشعب الفلسطيني لن ترضخ لقرارات ترامب.