بريطانيا تتوعد موسكو برد حازم في حال وقوفها وراء تسميم الجاسوس الروسي

مقتل جاسوس روسي في بريطانيا

رام الله الإخباري

أعلن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، اليوم الثلاثاء، أن بلاده سترد بحزم في حال تبين وقوف موسكو وراء تسميم العميل الروسي المزدوج سابقًا “سيرغي سكريبال”.

وقال جونسون في كلمة بالبرلمان البريطاني: “رغم أنه سيكون من الخطأ الحكم مسبقا على التحقيق، يمكنني طمأنة المجلس أنه إذا ظهرت أدلة تدل على مسؤولية دولة ما، فإن حكومة صاحبة الجلالة (بريطانيا) سوف ترد بشكل مناسب وقوي”.وتابع: “أقول للحكومات في جميع أنحاء العالم إن أي محاولة لقتل الأبرياء على أرض المملكة المتحدة لن تمر دون عقاب”.

يشار إلى أن الشرطة البريطانية عثرت الأحد الماضي، على سكريبال وهو كولونيل سابق في الاستخبارات العسكرية الروسية، فاقدًا الوعي مع ابنته يوليا، بمدينة سالزبيري جنوب غربي البلاد.

وكانت محكمة روسية قضت بسجن سكريبال لمدة 13 عامًا عقب إدانته بالتجسس لصالح بريطانيا في 2006، قبل أن يصدر الرئيس الروسي السابق ديمتري ميدفيديف عفوًا عنه.ومنحت بريطانيا حق اللجوء لسكريبال عقب اتفاق لتبادل الجواسيس في 2010 بين الولايات المتحدة وروسيا.

ووجهت روسيا لسكريبال تهم عدة، بينها “تسريب معلومات لجهاز الاستخبارات البريطانية الخارجية (MI6)”، و”إفشاء هويات عملاء روسيا في دول أوروبا”.ووفقًا لوسائل إعلام بريطانية، فقد سكريبال زوجته وابنه في حادث سير قبل أعوام قليلة، وأبلغ سكريبال الشرطة البريطانية مؤخرًا أنه يشعر بالقلق على حياته.تجدر الإشارة إلى أن العلاقات بين بريطانيا وروسيا توترت منذ مقتل الجاسوس الروسي السابق، ألكسندر ليتفنينكو في لندن عام 2006.

 

الاناضول