69bc641f5a9fe7a58c38816c70c0093c إزالة الصورة من الطباعة

لماذا يتحول كوكب المريخ من الأحمر إلى الأخضر في المساء؟

رام الله الاخباري:

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، مؤخرا، عن تحوّل لون كوكب المريخ من الأحمر إلى اللون الأخضر في الليل.

ووفقا لقناة "سكاي نيوز"، فإنه قد تم تسجيل هذه الظاهرة المثيرة بواسطة مركبة "ناسا" المدارية "مايفن"، مبينة أن سبب هذا اللون هو التفاعلات الكيميائية في الغلاف الجوي العلوي.

واستبعدت أن يتمكن أحد رواد الفضاء من رؤية هذه الظاهرة الغريبة بالعين المجردة، نظرا لأنها مرئية فقط بواسطة الأشعة فوق البنفسجية.

وبحسب ناسا، فإن هذا الأمر يساعد في معرفة طقس المريخ بشكل تفصيلي، الأمر الذي قد يساعد في اطلاق الرحلات المأهولة إلى الكوكب الأحمر.

وأعلنت وكالة الفضاء الأمريكية، أنه تم اكتشاف هذه الظاهرة، عقب رسم فريق من الباحثين خرائط للغلاف الجوي للمريخ، باستخدام بيانات من المركبة الفضائية مايفن.

وكشف الباحث الرئيس البروفيسور نيك شنايدر، أن هذه الظاهرة تم رصدها في البداية عبر بعثة "مارس إكسبريس" التابعة لـ "وكالة الفضاء الأوروبية" عام 2003".

ووصف شنايدر سلوك الغلاف الجوي للمريخ بالمعقد والغني مثل سلوك الغلاف الجوي للأرض، مشبها التوهج الأخضر بالتوهجات المماثلة التي تم مشاهدتها على كوكبي الأرض والزهرة.

ولفت إلى أن التوهج الأخضر يحدث عندما تتحد ذرات النيتروجين والأوكسجين لتكوين جزيئات من أوكسيد النيتريك، مما يؤدي إلى إطلاق رشقات صغيرة من الضوء فوق البنفسجي في هذه العملية.

وأثارت مجموعة أخيرة من الصور أصدرتها وكالة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" لكوكب المريخ انتباه جمهور وسائل التواصل الاجتماعي حول العالم، حيث ظهر الكوكب في الصور كأنه يتوهج بلون أخضر غير معتاد.