1043232096_0_339_3058_1994_1000x541_80_0_0_6ae91b6cfba56d7260b85325a9d0fc1d إزالة الصورة من الطباعة

عون: لبنان ملتزم بالدفاع عن سيادته في وجه الاعتداءات الإسرائيلية

رام الله الاخباري:

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم السبت التزام بلاده بالدفاع عن سيادتها، بعد الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة في منطقة الحدود اللبنانية، مشيراً إلى أن الجيش اللبناني لن يتهاون في ذلك.

وقال عون: إن "إسرائيل تخرق بوتيرة متصاعدة القرار 1701، وتتوالى اعتداءاتها على لبنان، ومع تأكيد حرصنا على الالتزام بهذا القرار، وبحل الأمور المتنازع عليها برعاية الأمم المتحدة، إلا أننا ملزمون أيضاً بالدفاع عن أنفسنا وعن أرضنا ومياهنا وسيادتنا، ولا تهاون في ذلك".

وكانت الخارجية اللبنانية، قد أعلنت الثلاثاء، أنها ستتقدم بشكوى لمجلس الأمن بسبب الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي اللبنانية، بعد قصف الاحتلال الإسرائيلي أمس الإثنين، عدداً من المناطق الحدودية بعد الاشتباه في تسلل خلية من حزب الله عبر الحدود.

وقال وزير الخارجية ناصيف حتي، في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع، إن "مجلس الوزراء دان العدوان الإسرائيلي وسنتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن الأربعاء، ونحن متمسكون بالقرار 1701، ونؤكد حق لبنان في الدفاع عن نفسه، وسنكون بالمرصاد لأيّ اعتداءات إسرائيلية".

وكان رئيس الوزراء اللبناني، حسان دياب، قد اعتبر، أن إطلاق القوات الإسرائيلية النار باتجاه مزارع شبعا المحتلة، أمس، "تصعيدا عسكريا خطير" واعتداء على سيادة لبنان وخرقا لقرارات مجلس الأمن الدولي.

وأعرب دياب خلال انعقاد المجلس الأعلى للدفاع في القصر الرئاسي بعبدا برئاسة الرئيس ميشال عون قبيل جلسة مجلس الوزراء، عن "تخوفه" من انزلاق الأمور إلى الأسوأ على الحدود اللبنانية.

واتهم دياب، إسرائيل بخرق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، والسعي لتعديل مهام قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة "اليونيفيل"، منوها إلى ان لبنان يواجه تحديات استثنائية.

بدوره، أكد وزير الخارجية اللبناني ناصيف حتّي، أن بلاده متمسكة بمهمة قوات "اليونيفيل" على الحدود، مبينا أن نشر قوات الاحتلال الإسرائيلي بطاريات مضادة للصواريخ وغيرها من المخاوف الإسرائيلية "غير مبررة".

وشهدت تلال كفر شوبا ومزارع شبعا، قصفا مدفعيا من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، وذلك بالتزامن مع إعلان الجيش الإسرائيلي، عن إحباط هجوم لخلية تابعة حزب الله، في منطقة جبل روس، الحدودية.

جانبه، نفى حزب الله، في بيان صدر عنه ، "ما تدعيه" وسائل الإعلام الإسرائيلية عن إحباط محاولة تسلّل إلى مزارع شبعا الحدودية، وسقوط قتلى أو جرحى من الحزب.