XDK4j إزالة الصورة من الطباعة

الحكومة العراقية تحدد موعد الانتخابات البرلمانية المبكرة

رام الله الاخباري:

أعلنت الحكومة العراقية، اليوم السبت، تحديد موعد الانتخابات البرلمانية المبكرة بعد مظاهرات واسعة شهدتها العراق احتجاجاً على سوء الأوضاع المعيشية والاقتصادية في البلاد.

وقال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، إنه "تقرر تحديد يوم 6 يونيو/حزيران من العام المقبل موعدا لإجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة، وإنه سيعمل على إنجاح هذه الانتخابات وحمايتها".

ودعا الكاظمي، البرلمان بإرسال قانون الانتخابات الجديد إلى رئيس الجمهورية للمصادقة عليه، بعد مظاهرات شعبية واسعة أطاحت برئيس الحكومة العراقية الماضية عادل عبد المهدي.

من جانبها، قالت الأمم المتحدة، إن "إعلان الكاظمي عن الانتخابات المبكرة ستعزز المزيد من الاستقرار والديمقراطية في البلاد.

وتفاقمت أزمة العراق الاقتصادية بعد انخفاض أسعار النفط ما أثار حالة من انعدام الأمن،

فيما حذرت وزارة الداخلية العراقية مما وصفتها بـ"مجموعات إجرامية خطرة" في ساحة التحرير تسعى إلى إشاعة الفوضى عبر ضرب المتظاهرين من الداخل وافتعال الصدامات مع الأجهزة الأمنية".

وكان رئيس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، قد اجتمع الاثنين بالقيادات الأمنية في مقر وزارة الداخلية، لمناقشة قضايا الخطف والقتل التي طالت المحتجين بشكل خاص، والمواطنين عموما، ووجه بأن تولي الجهات الأمنية المختصة أولوية لمتابعة هذه الجرائم وملاحقة مرتكبيها".