اعادة فتح معبر رفح إزالة الصورة من الطباعة

مصر تبلغ داخلية غزة بفتح معبر رفح للداخلين فقط

أفادت وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة مساء الاثنين، بأن الجانب المصري أبلغها أن معبر رفح سيعمل غدًا للأفراد في اتجاه الوصول فقط، ولإدخال البضائع.

جاء ذلك عقب إبداء الوزارة استعدادها تشغيل معبر رفح البري اعتبارًا من يوم غدٍ الثلاثاء، عقب تسلم طواقمها المعبر فجر اليوم من موظفي السلطة.

وقالت الداخلية في بيان لها " إنه "بعد إبلاغنا بقرار هيئة المعابر والحدود في السلطة الفلسطينية أمس الأحد بسحب موظفيها من معبر رفح، وحرصاً على مصلحة المواطنين، قامت طواقمُ المعابر العاملة في وزارة الداخلية والأمن الوطني بدورها في استلام المعبر فجر اليوم الإثنين".

وأوضحت الداخلية أن موظفيها بدأوا إجراءاتهم في تسلّم جميع مرافق المعبر وتفقّد جاهزيتها للعمل، وقد استلموا مهامهم وأتمّوا الجاهزية لإعادة تشغيل المعبر اعتباراً من يوم غدٍ الثلاثاء.

وكانت الهيئة العامة للشؤون المدنية   قررت مساء أمس سحب كافة موظفيها بمعبر رفح ابتداءً من صباح اليوم.وفي مطلع نوفمبر 2017 تسلمت السلطة رسميًا معابر غزة، ضمن اتفاق المصالحة الذي وقع في القاهرة آنذاك.

ورفضت الفصائل الفلسطينية القرار، وقالت إن ذلك يمثل "ضربًا للجهد المصري في ملف المصالحة ويزيد من معاناة شعبنا".

ولم يصدر تعقيب من مصر راعية اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، والتي يربط معبر رفح بينها وبين القطاع، ويُعد المعبر الوحيد المُخصص للأفراد بعيدًا عن سيطرة الاحتلال الإسرائيلي.