الثلاثاء 28 يوليو 2020 07:15 م بتوقيت القدس المحتلة

كم سيلغ سعر لقاح فيروس كورونا؟

كم سيلغ سعر لقاح فيروس كورونا؟

رام الله الاخباري:

كشفت تقارير علمية عن السعر التقديري الذي سيكون مقابل الحصول على جرعة واحدة من لقاح فيروس كورونا المستجد، فيما تتواصل الجهود العلمية من أجل التوصل للقاح ناجع للتعامل مع آثار وأعراض الفيروس ومنع انتقال العدوى من مصاب لآخر.

وتفرض الكميات الكبيرة التي ستحتاجها دول العالم من أي لقاح محتمل لفيروس كورونا جملة من التحديات في حال التوصل لأي لقاح، سواء من حيث تكلفة اللقاح أو حتى طريقة تصنيع مئات ملايين الجرعات التي يحتاجها العالم للتعامل مع الجائحة.

وبحسب ما نشرت وكالة "رويترز" للأنباء، فإن سعر 40 دولارا لكل جرعة هو أعلى رقم في هذا النطاق، حيث تتفاوت أسعار اللقاحات التي من المتوقع أن تنجح في الاختبارات السريرية التي يتم إجراءؤها لفحص فاعلية كل منها على حدا.

وقال الرئيس التنفيذي لتحالف اللقاحات جافي (GAVI)، إنه "ليس لديهم سعر مستهدف محدد، وسيسعون أيضا للتفاوض على أسعار متدرجة للبلدان الأكثر ثراء والأكثر فقرا وإن 40 دولاراً كان السعر الأقصى في النطاق للدول ذات الدخل المرتفع وليس السعر المحدد".

وفي سياق التنسيق العالمي من أجل الوصول للقاح للفيروس، تسعى منظمة "كوفاكس" إلى تأمين الإمدادات وتسليم ملياري جرعة إلى الدول التي تسجل في كوفاكس بنهاية عام 2021، حيث أن 75 دولة أعربت عن اهتمامها بالانضمام إلى كوفاكس.

ورغم أن اختبار معظم اللقاحات مبكر جدا، إلا أن صانعي الأدوية كثيرا ما يستخدمون نهج التسعير المتدرج، حيث تدفع الدول الأكثر فقرا سعرا واحدا، والبلدان المتوسطة الدخل سعرا أعلى، وتدفع الدول الغنية أعلى سعر.

وتتواصل جهود شركتي التكنولوجيا الحيوية الألمانية "بيونتك" وشركة صناعة الأدوية الأميركية "فايزر" جهودهما من أجل إنتاج اللقاح، الذي يحتل الصدارة بين اللقاحات المحتملة حيث تسعيان لتوفير 100 مليون جرعة بنهاية عام 2020، و1.3 مليار جرعة بنهاية عام 2021.

 

المصدر : الجزيرة نت