الثلاثاء 30 يونيو 2020 04:15 م بتوقيت القدس المحتلة

المدعي العام الإسرائيلي يرفض تمويل رجل أعمال لتكاليف الدفاع عن نتنياهو

المدعي العام الإسرائيلي يرفض تمويل رجل أعمال لتكاليف الدفاع عن نتنياهو

رام الله الاخباري:

أكد المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، افيحاي مندلبليت، اليوم الثلاثاء، رفضه لعرض رجل أعمال إسرائيل التكفل بدفع تكاليف محاكمة رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، مشيراً إلى أن هذه الأموال يتم تقديمها لنتنياهو بصفته موظفاً عاماً في الدولة.

وكان رجل الأعمال الإسرائيلي سبنسر بارتريدج، قد عرض التكفل بدفع مبلغ 10 مليون شيكل من أجل تمويل محاكمة نتنياهو، فيما بحث مندلبليت هذا الطلب قبل أن يعلن معارضته بشكل نهائي.

وقال مندلبليت حول وجهة نظره القانونية: إن "ما يتم تقديمه لنتنياهو لأنه موظف عام ولذلك هي محظورة، وليس بالإمكان التأكد من أن حصول رئيس الحكومة على هذا المبلغ من السيد بارتريدج هو هدية تُقدم له، لأنه موظف عام".

ولفتت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إلى وجود تناقض غريب في القضية، حيث أن بارتريدج موجود في قائمة شهود النيابة ضد نتنياهو، ما أثار الاستغرب حول تكفله بدفع تكاليف المحاكمة.

وكان مندلبليت قد قدم لائحة اتهام ضد نتنياهو تنسب له مخالفات فساد بينها الرشوة وخيانة الأماننة والاحتيال، فيما هاجم نتنياهو المدعي العام الإسرائيلي وأشار مسؤولون في حزبه إلى أنه تجاوز صلاحياته القانونية.

وقال مقربون من نتنياهو: "كلما تتكشف أفعال المستشار القضائي المرفوضة في التسجيلات التي يخفيها عن الجمهور، فإنه يصعد ملاحقته الفضائحية ضد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وتناقض المصالح للمستشار القضائي يستصرخ السماء، فبيد واحدة يقدم لائحة اتهام مفندة ضد رئيس الحكومة وباليد الثانية يبذل كل ما بوسعه من أجل يحد من قدرة رئيس الحكومة بالدفاع عن نفسه أمامه".

 

المصدر : عرب 48