الإثنين 29 يونيو 2020 10:00 ص بتوقيت القدس المحتلة

" إسرائيل" تبحث التقييدات المفروضة بسبب" كورونا "

" إسرائيل" تبحث التقييدات المفروضة بسبب" كورونا "

رام الله الإخباري:

من المقرر أن يعقد المجلس الوزاري المصغّر لمتابعة شؤون كورونا "كابينيت كورونا" اجتماعا اليوم الاثنين، لبحث التقييدات المفروضة وتأثيرها على الاقتصاد في ظل تفشي وباء كورونا في " إسرائيل"

وقال وزير الصحّة الإسرائيليّ، يولي إدلشتاين، ان الاجتماع سيبحث فرض قيود على عدد المشاركين في المناسبات الدينية، وعلى عدد المتواجدين في دور العبادة.

واضاف انه سيناقش الاجتماع ايضا تشديد القيود على التجمعات، وآلية إجراء الامتحانات عن بعد في المؤسسات الأكاديمي، اضافة الى زيادة عدد العاملين عن بعد في مؤسسات القطاع العام، وتوصية القطاع الخاص بالسماح لأكبر عدد من الموظفين بالعمل عن بعد.

وفي ظل تفشي كورونا لدى الاحتلال، تطالب وزارة الصحة بإعادة العمل على تقسيم الطلاب إلى مجموعات من 15 طالبًا، بالإضافة إلى إجراء كافة امتحانات الجامعات عن بعد، وألا يزيد عدد المشاركين في الفعاليات الثقافية عن 19 شخصًا وفي الأعراس عن 50 شخصًا.

وشهدت الطواقم الطبيّة ارتفاع في اعداد المصابين بالفيروس مقارنةً بـ"الموجة الأولى".

وبلغ عدد أفراد الطاقم الطبي المصابين 75 شخصًا، في منتصف شهر حزيران بينما وصل يوم السبت الماضي إلى 151.

و أدخِل 1213 عضوًا في الطاقم الطبي للحجر الصحي، بعدما كان عدد الخاضعين للعزل أقلّ من 400 شخص بداية شهر حزيران.

وانتقدت لجنة رؤساء الجامعات تباطئ الحكومة في اتخاذ القرارات، وقالت ان المباحثات أجريت دون التنسيق ولا تشاور مع الجامعات.

وحذرت اللجنة من أن اتخاذ قرار يلزم الجامعات بإجراء الامتحانات عن بُعد، يشكل تهديدا بإلغاء الفصل الدراسي، مشيرة الى أن الجامعات "تعمل على توفير حلول مبتكرة للطلاب الذين ينتمون إلى مجموعات الخطر.

وكان رؤساء الجامعات الإسرائيلية، قد حذرو من قرار حكومي يلزم المؤسسات الأكاديمية بإجراء الامتحانات عن بُعد.

وشدد رؤساء الجامعات على أن ذلك قد يدفع الجامعات إلى إلغاء الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2019-2020.

بدوره، قال وزير الصحة إدلشتاين أنه اتفق مع وزير التعليم العالي على طرح قرار يتيح إجراء الامتحانات الجامعية عن بعد، لمصادقة "كابينيت كورونا"، غير أن انفضاض الاجتماع دون قرارات أدّى إلى استياء رؤساء الجامعات، بالتزامن مع اقتراب موعد الامتحانات.

وأكد أنه صادق على قرار يتيح إجراء الامتحانات عن بعد، وذلك في أعقاب التوصيات التي قدمها المختصون والطلبات التي قدمتها الجامعات.

وأكد رئيس الطاقم الذي يقدم الاستشارات لمجلس الأمن القومي في دولة الاحتلال البرفيسور "إيلي فاكسمان، من وزارة الصحة الإسرائيلية فقدت السيطرة على تفشي فيروس كورونا، مشيراً إلى الاقتراب من فرض الإغلاق الشامل.

وقال بحسب ما نقلت القناة 13 العبرية: "لقد فقدنا السيطرة على كبح تفشي مرض كورونا، وعدد المرضى في تصاعد مستمر، وهم منتشرون في جميع أنحاء البلاد، ليس لدينا طريقة فعالة لقطع سلسلة العدوى، وفي حال استمر هذا الصعود، بعد ثلاثة أسابيع سنضطر إلى فرض إغلاق".

وكان وزير الصحة في دولة الاحتلال يولي ادلشتين، قد أعلن بدء موجة ثانية من انتشار جائحة كورونا في إسرائيل، داعياً لفرض قيود لتجنب الإغلاق الشامل مرة أخرى على المنشآت الاقتصادية.

المصدر : عرب 48