الأحد 28 يونيو 2020 04:42 م بتوقيت القدس المحتلة

خبراء إسرائيليون يحذرون نتنياهو من فقدان السيطرة على انتشار كورونا

خبراء إسرائيليون يحذرون نتنياهو من فقدان السيطرة على انتشار كورونا

رام الله الاخباري:

حذر خبراء إسرائيليون، الحكومة الإسرائيلية من فقدان السيطرة على تفشي فيروس كورونا المستجد، داعين لفرض قيود جديدة على الحركة للحد من انتشاره.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن فريقاً من الخبراء وجهوا رسالة عاجلة الليلة الماضية إلى رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزير الصحة يولي إدلشتاين، لتحذيرهم من فقدان السيطرة على الفيروس وانتشار المرض.

وأشار الفريق إلى أن معدل الإصابة بالفيروس في الشهر الأخير يتضاعف، وإن معدل النمو في الشهر يتضاعف كل 12 يوما، وأنه في حال غياب وإجراءات للحد من انتشار الفيروس وتقليص معدل الإصابة، فإن استمرار الوضع الحالي يلزم بفرض الإغلاق الشامل بغضون أسابيع.

وأوصى فريق الخبراء، بحظر المشاركة الجماهيرية في الاحتفالات والمناسبات، وتقليص عدد الأشخاص الذين يسمح لهم المشاركة بمناسبات في قاعة مغلقة، فيما يرفض المجلس الوزاري في حكومة الاحتلال حول كورونا طرح الإغلاق الشامل بسبب آثاره الاقتصادية الكارثية.

وأعلنت وزارة الصحة في دولة الاحتلال، اليوم الأحد، عن تسجيل حالة وفاة و76 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع الحصيلة الإجمالية إلى 23497 إصابة من بينها 318 حالة وفاة.

وقال رئيس وزراء حكومة الاحتلال في بداية جلسته الحكومية: إن "الجائحة ترفع رأسها في كل أنحاء العالم لا أدري إن كانت هذه موجة ثانية لكنني أدري أنها موجة متصاعدة، حيث تضطر العديد من الدول التي كانت قد رفعت القيود، مع انخفاض معدلات الإصابة بالمرض، إلى إعادة فرض القيود بغية كبح الانتشار".

وأضاف نتنياهو: "ونحن بدورنا نضطر أيضًا لاتخاذ إجراءات إذ كنت أشبّه سياستنا حينما فتحنا الاقتصاد بعد انخفاض معدلات الإصابة بالمرض، وبالتالي وفي ظل زيادة الانتشار، سنطرح اليوم على المجلس الوزاري المصغر لشؤون الكورونا مناقشة سلسلة من القيود على التجمهر إلى جانب خطوات تُعنى بتشديد إجراءات تطبيق القانون وغيرها من الخطوات التي نتخذها بغية زيادة فعالية إجراءات كسر سلاسل انتشار العدوى".