الجمعة 26 يونيو 2020 03:51 م بتوقيت القدس المحتلة

دراسة جديدة تكشف عن مخاطر جديدة قد تؤثر على مصابي كورونا

دراسة جديدة تكشف عن مخاطر جديدة قد تؤثر على مصابي كورونا

رام الله الاخباري : 

كشفت دراسة أولية أجراها باحثون بريطانيون، أن الإصابة بفيروس كورونا قد يتعرضون لضرر في المخ بسبب مضاعفات الجلطات الدماغية والالتهابات التي يعانون منها، ضمن مجموعة من المضاعفات العصبية التي قد تصيب المصابين بالفيروس.

وقالت الدراسة التي أجريت على عدد من المرضى الذين عولجوا بالمستشفيات من مرض كوفيد-19 الناجم عن فيروس كورونا المستجد، إن "المرض يمكن أن يضر بالمخ

ويسبب مضاعفات مثل الجلطات الدماغية والالتهابات والذهان وأعراض تشبه الخرف في بعض الحالات الشديدة" مشددين على ضرورة إجراء دراسات أكبر لاكتشاف المضاعفات العصبية التي تحدث.

وأجريت الدراسة على 125 مريضاً بالفيروس، ونشرت نتائجها في مجلة "لانسيت" للطب النفسي، حيث قالت سارة بيت الأستاذة بكلية لندن الجامعية والتي شاركت

في قيادة الدراسة: إن "هذه لمحة مهمة عن مضاعفات كوفيد-19 ذات الصلة بالمخ في المرضى الذين تلقوا علاجا بالمستشفيات، زمن المهم للغاية أن نواصل جمع المعلومات لفهم هذا الفيروس بشكل كامل".

من جانبه، قال الباحث بنديكت مايكل من جامعة ليفربول الذي شارك في قيادة الدراسة إن "من المهم ملاحظة أن هذه الدراسة ركزت على الحالات الشديدة، وإن النتائج خطوة مبكرة مهمة نحو تحديد تأثير كوفيد-19 على المخ ونحتاج حاليا إلى دراسات تفصيلية لفهم الآليات البيولوجية المحتملة حتى نتمكن من استكشاف العلاجات الممكنة".

وجاءت فترة عمل الدراسة خلال الفترة من 2 و26 أبريل نيسان حينما كان المرض ينتشر بشكل كبير في المملكة المتحدة، كما أن جل من تعرضوا لمضاعفات لإصاباتهم تتعلق بالمخ كانت تزيد أعمارهم عن 60 عاما.

وبحسب الدراسة، فإن 39 من أصل 125 مريضا أظهروا علامات اضطراب أو تغيرات في السلوك تعكس تحولا في الحالة العقلية، ومن بين هؤلاء، كان لدى تسعة خلل وظيفي غير محدد في المخ وسبعة لديهم التهاب في المخ.

 وبينت أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة كورونا المستجد" كوفيد19"  أن الفيروس أودى بحياة 488,959 شخصا في دول العالم، فيما تبلغ أعداد المصابين المعلن عنهم أكثر من 9 ملايين، و689 ألف حالة مؤكدة، تعافى منهم نحو 5 ملايين و250 ألف مريض.