الثلاثاء 23 يونيو 2020 07:25 م بتوقيت القدس المحتلة

العلماء يتوصلون الى لقاح ثوري وغير مسبوق في مكافحة كورونا

العلماء يتوصلون الى لقاح ثوري وغير مسبوق في مكافحة كورونا

رام الله الاخباري : 

كشف معهد بيربرايت البريطاني، اليوم الثلاثاء، عن نتائج تجارب للقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، تم إجراؤها على الخنازير، لافتاً إلى أن اللقاح يهدف لتحفيز الجسم على إنتاج الاجسام المضادة.

وأشار المعهد إلى أن التجربة تمت للقاح شركة "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا، والتي أثبتت أن جرعتين من اللقاح تحققان استجابة أكبر من جرعة واحدة لإنتاج

الأجسام المضادة، موضحاً أنه ام إعطاء الخنازير الجرعة الأولى الرئيسية الأولية وبعدها جرعة منشطة من اللقاح ما أنتج استجابة مناعية أقوى من جرعة واحدة.

وقال فريق البحث في المعهد البريطاني: إن "الباحثين رصدوا زيادة ملحوظة في الأجسام المضادة التي تتصل بالفيروس بطريقة تمنع الإصابة"، مشيراً إلى ان نتائج البحث مشجعة من أجل التوصل للقاح للمرض الذي يسببه كورونا.

ولفت الباحثون إلى أن تعزيز المناعة قد يتطلب إعطاء جرعتين من اللقاح حتى يبدأ الجسم بإنتاج الأجسام المضادة بشكل أكثر فعالية، إلا أن الاستجابة لدى البشر ما زالت غامضة بالنسبة للباحثين.

وأعربت منظمة الصحة العالمية، الخميس، عن إمكانية اعتماد أو تطوير لقاح أو اثنين ضد فيروس كورونا، بحلول نهاية العام الجاري، مشيرة إلى أنه يتم العمل على نحو 200 لقاح للفيروس.

وقالت سمية سواميناثان، احدى كبار العلماء في منظمة الصحة العالمية، إنه "من الممكن إنتاج مئات الملايين من جرعات التحصين بحلول نهاية العام، وإن البحث مستمر حول نحو 200 لقاح محتمل".

ولفتت إلى توزيع اللقاحات على جميع دول العالم سيمثل واحدة من التحديات، حيث سيتطلب إنتاج كميات كبيرة منه، لمكافحة الوباء الذي أصاب غالبية دول العالم.

وتتواصل جهود العلماء في عدد من المعامل حول العالم، من أجل الوصول لعلاج لفيروس كورونا، حيث أعلن علماء بريطانيون عن تحقيق اختراق كبير في البحث عن دواء لمحاربة "كوفيد-19"، بعد فاعلية نوع أدوية الكورتيكوستيرويد (الستيرويد)، الذي أدى استخدامه لخفض الوفيات الناجمة عن الفيروس بنسبة تصل إلى الثلث.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن الدواء، أدى لنتائج إيجابية على المرضى المصابين بالنوع الخطير من "كوفيد -19"، إلا أنه لم تلاحظ أية تحسن في المرضى الذين يعانون من أعراض أخف.

كما أعلنت الصين أنها حصلت على نتائج مبشرة لاكتشاف لقاح لفيروس كورونا المستجد، حيث نجح لقاح محتمل تحت التجريب، على تحفيز الجسم لإنتاج أجسام مضادة للفيروس لدى 36 شخصا.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أعلنت الخميس، عن تسجيل أكثر من 8 ملايين إصابة بفيروس كورونا المستجد، المسبب لمرض "كوفيد 19" حول العالم.

ووفقا لمدير عام المنظمة تيدروس إدهانوم، فإنه تم تسجيل 6 ملايين إصابة خلال الشهرين الأخيرين فقط، بينما كانت أعداد الإصابات في أول شهرين من بدء تفشي الوباء 85 ألف حالة إصابة.