الإثنين 22 يونيو 2020 07:36 م بتوقيت القدس المحتلة

مفاجأة ..كورونا يفتك بالنساء أكثر من الرجال

مفاجأة ..كورونا يفتك بالنساء أكثر من الرجال

رام الله الاخباري : 

أكد خبراء ومختصون دوليون أن جائحة كورونا التي ألقت بظلال ثقيلة على الاقتصادات في دول العالم، أثرت بشكل سلبي على فئة النساء أكثر من الرجال، وسط تحذيرات من أن تتسبب الجائحة في فقدان امتيازات تمكنت النساء من انتزاعها بعد تضحيات طويلة.

وأدت جائحة كورونا لتأثر سلبي كبير على وظائف النساء وخسارة النساء لوظائفهن أو اضطرارهن للاستقالة بسبب التفرغ للعناية بالابناء المتواجدين في المنزل خلال فترات الإغلاق والعزل، بعد حرمانهم من الأنشطة الصيفية التي كانوا يقومون بها قبل فترة الإغلاق.

وقالت مديرة معهد "إنستيتوت فور ومنز بوليسي ريسيترش" الأميركي، نيكول مايسن إن "النساء تلقين ضربة قوية جراء كوفيد-19 بسبب عددهن الكبير جدا في مجال الخدمات""، فيما أشار أستاذ الاقتصاد في جامعة كامبريدج، كريس رو، إلى أنه في بريطانيا والولايات المتحدة، كان احتمال خسارة النساء عملهن أعلى من الرجال".

ولفت إلى أن النساء يمثلن الشريحة الأكبر في القطاعات التي تضررت بفعل الجائحة، كقطاع المطاعم والفنادق وتنظيم الحفلات وصالونات التجميل وتصفيف الشعر.

وطالبت مراكز نسائية رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بالمساعدة لدور الحضانة التي واجهت الكثير منها صعوبات مالية بسبب إجراءات العزل معتبرا أن عددا أقل من النساء سيتمكّن من العودة إلى العمل، محذرين من أن التقدم الذي أحرزته النساء بعد نضال شاق في مجال العلوم أصبح من الضحايا الجانبية لهذه الأزمة.

وحول الإيجابيات القليلة للجائحة، أشارت التقديرات إلى أن تعميم العمل عن بعد ما قد يساعد مسيرة الأمهات المهنية، لافتين إلى أن الرجال يعملون أقل من النساء فإن مهماتهم ازدادت خلال الحجر.