الجمعة 19 يونيو 2020 09:50 م بتوقيت القدس المحتلة

احذر: الضغوط النفسية جراء كورونا قد تسبب جلطة قلبية

احذر: الضغوط النفسية جراء كورونا قد تسبب جلطة قلبية

رام الله الاخباري:

حذرت دراسة أردنية حديثة، من تسبب الضغوطات النفسية الناتجة عن جائحة كورونا المستجد، من قلق وخوف ووحدة واضطراب في النوم إلى الإصابة بالجلطة القلبية، داعية مرضى القلب أو ممن يعانون من تصلب الشرايين إلى أخذ هذه التحذيرات على محمل الجد.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" عن الباحث الرئيسي في المجموعة التي أعدت الدراسة أيمن حمودة، تأكيده أن جائحة كورونا أصبحت تشكل لدى البعض مصدراً لضغوطات نفسية، إضافة إلى ضغوطات مالية واقتصادية من فقدان لوظيفة او هبوط الدخل، الأمر الذي جعل بعض ممن لا يتحملون هذه الضغوطات للإصابة بالجلطة القلبية الحادة.

وأوضح حمودة أن الدراسة تمت على 55 شخصاً غير مصابين بكورونا، بعد دخولهم المستشفى بسبب الجلطة القلبية الحادة تحت أثر القلق أو الخوف أو الوحدة او فقدان الدخل المالي او الوظيفة، مبينا أن غالبية هؤلاء الاشخاص كانوا ممن لديهم عوامل خطر الإصابة بتصلب الشرايين كالتدخين والسكري والضغط والكولسترول.

وأشار إلى أن هذه الدراسة هي الوحيدة على مستوى العالم التي تتطرق لهذا الموضوع، مبينا أنها توجه تحذيرا لأطباء القلب في شتى أنحاء العالم لدراسة هذه الظاهرة.

وشدد الدكتور حمودة على ضرورة الوقاية والتدخل المبكر لتفادي المضاعفات إضافة إلى الاقلاع عن التدخين والعلاج المبكر للضغط والسكري والكولسترول وممارسة الرياضة المنتظمة.

ودعا حمودة المواطنين والأطباء إلى التنبه المبكر لأي اعراض مزعجة كالقلق او الخوف او الغضب او الشعور بالوحدة، قد تظهر لدى أي فرد في العائلة ممن يسري عليهم الحظر او الحَجر.

المصدر : بترا