السبت 23 مايو 2020 11:57 م بتوقيت القدس المحتلة

أمطار وأجواء باردة ..انقلاب دراماتيكي على الطقس غداً

أمطار وأجواء باردة ..انقلاب دراماتيكي على الطقس غداً

رام الله الاخباري : 

قال الراصد الجوي  ليث العلامي، إن فلسطين تتأثر منذ ليلة أمس، بكتلة هوائية لطيفة الحرارة، عملت على قلب الأجواء وتغيرها بشكل جذري بعد 8 أيام من موجة حارة أثرت على البلاد منذ الثلث الأخير من شهر رمضان.

وأوضح العلامي عبر صفحته في فيسبوك، أن الكتلة الباردة قادمة عبر الأراضي التركية، أقل حرارة بشكل لافت وأكثر رطوبة تؤثر على فلسطين منذ ليلة يوم أمس، وازداد تأثيرها خلال نهار اليوم السبت.

وتوقع أن يزداد تأثير الكتلة الهوائية بشكل أكبر وإضافي خلال يوم الأحد "أول أيام عيد الفطر السعيد"، حيث من المتوقع أن يتشكل منخفض جوي نادر في مثل هذا الوقت من العام.

وتنبأ العلامي ان تنخفض درجات الحرارة خلال نهار يوم غد الأحد، لتصبح أقل من معدلاتها بحدود 6 - 7 درجات مئوية، وتكون الأجواء غائمة جزئيا إلى غائمة أحيانا، وتوجد فرصة لسقوط أمطار متفرقة فوق بعض المناطق خاصة في شمال ووسط البلاد.

وتكون فرصة هطول الأمطار أيضا، وفق العلامي، في شمال ووسط الضفة الغربية وقد تمتد إلى أجزاء إلى أجزاء من جنوب الضفة، وتكون فرصة الأمطار ضعيفة في السواحل الجنوبية مثل قطاع غزة .

وتوقعت دائرة الأرصاد الجوية، أن يكون الطقس  هذه الليلة غائما جزئيا ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة وارتفاع على نسبة الرطوبة والجو باردا نسبياً الى بارد

وامطار خفيفة متفرقة فوق بعض المناطق، والرياح شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة والبحر متوسط ارتفاع الموج.

اما  الأحد كتلة هوائية باردة نسبيا الى باردة مرافقة لامتداد منخفض جوي يؤثر على المنطقة لذا يكون الجو باردا خاصة في المناطق الجبلية حيث يطرأ انخفاض ملموس

آخر على درجات الحرارة لتصبح أقل من معدلها السنوي العام بحدود 5 درجات مئوية، وتكون الفرصة مهيأة لسقوط أمطار خفيفة متفرقة فوق مختلف خاصة فوق المناطق الشمالية والوسطى قد تكون مصحوبة بعواصف رعدية أحيانا والرياح شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا ومثيرة للغبار والبحر متوسط ارتفاع الموج إلى مائج.

 والاثنين يكون غائما جزئيا وباردا نسبيا خاصة في المناطق الجبلية حيث يطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة مع بقائها أقل من معدلها السنوي العام بحدود 3 درجات مئوية، والرياح شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا ومثيرة للغبار والبحر متوسط ارتفاع الموج إلىمائج.

اما  الثلاثاء يكون غائما جزئيا الى صاف وربيعيا لطيفا في المناطق الجبلية وحارا نسبيا في بقية المناطق حيث يطرأ ارتفاع ملموسة على درجات الحرارة لتصبح حول معدلها السنوي العام، والرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية المواطنين خلال الأيام القادمة من:

1- الانخفاض الحاد على درجات الحرارة خاصة خلال ساعات الليل.

2- تدني مدى الرؤيا الأفقية.

المصدر : سوا