السبت 23 مايو 2020 11:47 ص بتوقيت القدس المحتلة

مشعل للسودان : التطبيع مع "اسرائيل " سراب زائف

مشعل للسودان : التطبيع مع "اسرائيل " سراب زائف

رام الله الاخباري:

نفى رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس، خالد مشعل، وجود أي علاقات بين الحركة والنظام السوداني الجديد.

وقال مشعل خلال ندوة سياسيّة بُث على صفحة حزب المؤتمر الشعبي السوداني بـ"فيسبوك" الجمعة: "كان هناك اتصالات هاتفية بين الأخ إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي

لحماس مع مسؤولين في السودان، من بينهم رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان"، مبينا أن هذه لا تعتبر علاقات سياسية حقيقية.

وأضاف: "نظام الحكم في السودان هذا شأن وطني ونحترم إرادة أي شعب في الوطن العربي، ونتعامل مع الأنظمة الرسمية ومع الشعوب"، مبديا استعداد حماس لتطوير العلاقة مع نظام الحكم الجديد في السودان.

وتابع مشعل: "لا نملي على أحد شيئا، ولكن التطبيع مع إسرائيل من حيث البعد المصلحي سراب زائف، والخرطوم في الذاكرة الفلسطينية لها مكانة عظيمة، فلا نريد أن تفجعونا بأي تنازلات".

وأعرب رئيس حماس السابق، عن رفضه القاطع لأي لقاء لزعيم عربي مع قادة الاحتلال الإسرائيلي، معتبرا أن اللقاء السابق بين البرهان ونتنياهو "مؤلم".

ويمر السودان، منذ 21 آب/أغسطس الماضي، بمرحلة انتقالية تستمر 39 شهرًا وتنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وائتلاف قوى "إعلان الحرية والتغيير"، الذي قاد احتجاجات شعبية أجبرت قيادة الجيش، في 11 أبريل/ نيسان 2019، على عزل عمر البشير من الرئاسة.

يذكر أن حركة حماس كانت تقيم علاقات جيدة مع النظام السابق في الخرطوم، وسبق أن قام رئيس المكتب السياسي للحركة بزيارات عدة للسودان.

المصدر : عرب 48