الثلاثاء 19 مايو 2020 11:41 ص بتوقيت القدس المحتلة

"إسرائيل" تكشف تفاصيل تعرضها لهجوم "سيبراني" إيراني

"إسرائيل" تكشف تفاصيل تعرضها لهجوم "سيبراني" إيراني

رام الله الاخباري:

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، عن معلومات جديدة لتعرض منشآت مياه إسرائيلية الشهر الماضي إلى هجوم سيبراني إيراني، وذلك ردا على ما كشفته صحيفة "واشنطن بوست" حول تعرض ميناء إيراني استراتيجي إلى هجوم إسرائيلي.

ووفقا لما نقلته الصحيفة عن سلطة المياه الإسرائيلية اليوم الثلاثاء، فإن الهجوم السيبراني استهدف ست منشآت مياه إسرائيلية، حيث تسبب في إحداها بعدم انتظام من خلال تغيير مخطط المنشأة".

وأضافت الصحيفة: "أما في منشأة أخرى، فبدأت مضخة بالعمل دون توقف وتم عزلها عن الوضع الأوتوماتيكي، فيما تم تنفيذ تغييرات في جهاز تشغيل إحدى المنشآت، وتم تشخيص مؤشرات على اختراق سيبراني في منشأة أخرى".

وأشارت إلى أن سلطة المياه الإسرائيلية أجرت وقف تشغيل وإعادة تعريفات وتغيير كلمات سر في معظم المنشآت وخاصة بما يتعلق بأجهزة إضافة مادة الكلور إلى الآبار".

وكانت وسائل اعلام أمريكية، قد حملت إسرائيل، مسؤولية هجوم الكتروني كان قد شُن هذا الشهر واستهدف أجهزة الحاسوب في الميناء الاستراتيجي الإيراني في مضيق هرمز المسمى ميناء "الشهيد رجائي".

ووفقا لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، فإن الهجوم الإسرائيلي تسبب في ارتباك كبير في الحركة عبر الممرات المائية والطرق المؤدية إلى الميناء، مشيرة إلى أن هذا الاستهداف يأتي ردا من إسرائيل على استهداف إيراني سابق على أنظمة توزيع المياه في مناطق ريفية بإسرائيل.

وبحسب مسؤولين أمريكيين، فإن هذا الاستهداف هو ما أحدث الاضطراب الذي وقع في التاسع من آذار/مارس الماضي، بأجهزة الكمبيوتر الإيرانية.

وكانت وكالة "إيلنا" الإيرانية، قد نقلت عن المدير العام لمنظمة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية محمد راستاد، الأسبوع الماضي، تأكيده أن الهجوم الإلكتروني لم يخترق أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمنظمة، إنما اخترق عدد من أنظمة التشغيل الخاصة.

غير أن مسؤول أمني حكومي أجنبي، أكد أن الهجوم كان "عالي الدقة"، واصفا الأضرار التي لحقت بالميناء الإيراني بالأكثر خطورة من الروايات الإيرانية.

وكانت إسرائيل قد حملت ايران في الثامن من أيار/مايو الجاري مسؤولية هجوم إلكتروني على شبكة المياه الاسرائيلية في 24 نيسان/أبريل الماضي، حيث تم اعتراض الهجوم وإحباطه قبل حدوث ضرر بالغ.

يذكر أن وسائل اعلام إسرائيلية، كانت قد أكدت أن الحكومة الاسرائيلية بحثت سبل الرد على الهجوم السيبراني، محذرة من أن تبادل الضربات على المستوى السيبراني يمكن أن يخرج عن السيطرة ويتحول إلى تبادل الضربات عسكرية.

المصدر : عرب 48