الإثنين 18 مايو 2020 04:16 م بتوقيت القدس المحتلة

"اسرائيل ": سنطبق صفقة القرن وسنحافظ على العلاقة مع الاردن

"اسرائيل ": سنطبق صفقة القرن وسنحافظ على العلاقة مع الاردن

رام الله الاخباري:

في أول تصريح له بعد تسلمه منصبه الجديد كوزير للخارجية الإسرائيلية، اعتبر غابي أشكنازي، اليوم الإثنين، أن الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط المعروفة "صفقة القرن"، فرصة تاريخية لإسرائيل.

ونقلت وسائل الاعلام الإسرائيلية عن أشكنازي تأكيده، أنه سيعمل على تطبيق صفقة القرن مع الحفاظ على اتفاقية السلام مع الأردن.

وأوضح أشكنازي أنه سيعمل على تطبيق الصفقة من خلال الحوار مع الدول العربية المحيطة مع الأخذ في الاعتبار المصالح الاستراتيجية لـ"إسرائيل"، معتبرا أن الأردن ومصر حلفاء هامين جدًا لمواجهة التحديات في المنطقة.

وتعهد وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد بالسير قدمًا نحو تعزيز العلاقات مع دول عربية أخرى في المنطقة، وذلك لغايات تعزيز مكانة "إسرائيل" الاستراتيجية في المنطقة.

وحصلت حكومة الاحتلال الجديدة، التي تم تشكيلها نتيجة اتفاق بين رئيس الوزراء الحالي، بنيامين نتنياهو، وزعيم تحالف "أزرق-أبيض"، بيني غانتس، على الثقة من قبل الكنيست الإسرائيلي أمس الأحد.

وصوت 73 عضوا في الكنيست، خلال اجتماع له الأحد، لصالح المصادقة على الحكومة الائتلافية الـ35 لإسرائيل، مقابل معارضة 46 نائبا.

وشغل أشكنازي منصب رئيس أركان الجيش الاسرائيلي بين الأعوام 2007 إلى 2011، وفي آخر عامين عمل مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي بدأ فترة ولايته الثانية عام 2009.

وتأتي تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي في ضوء تهديدات الملك عبد الله الثاني، التي قال فيها إنه إذا ضمت "إسرائيل" أراضٍ في غور الأردن فإن ذلك سيؤدي إلى اغتيال اتفاقية السلام.

وحذر الملك الأردني عبد الله الثاني خلال مقابلة معه نشرتها مجلة "دير شبيغل"، من أن ضم إسرائيل أجزاء من الضفة الغربية سيؤدي إلى "صِدام كبير" مع الأردن.

كما حذر من أن يؤدي انهيار السلطة الفلسطينية إلى "مزيد من الفوضى والتطرف في المنطقة".