الأحد 26 أبريل 2020 03:14 م بتوقيت القدس المحتلة

الأردن يوجه رسالة للأهالي بشأن تطبيق تيك توك

الأردن يوجه رسالة للأهالي بشأن تطبيق تيك توك

رام الله الاخباري:

جددت الحكومة الأردنية، اليوم الأحد، دعوتها لأولياء الأمور بضرورة الانتباه عند استخدام أبنائهم لهذا التطبيق وذلك لقدرته على اختراق الخصوصية أثناء الاستخدام الخاطئ.

وقالت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الأردنية، إن هذا التطبيق يُمكّن أي شخص من جمع البيانات الشخصية بما في ذلك الاسم، رقم هاتف المستخدم، العمر، تاريخ الميلاد، الموقع الجغرافي، البريد الاكتروني وغيره من بيانات شخصية حينما يقوم المستخدم بمشاركتها بقصد أو دون قصد.

ونصحت الهيئة المستخدمين عدم إضافة المعلومات الشخصية على حساب تطبيق التيك توك أو أي تطبيق ترفيهي ما أمكن واستخدام إعدادات الخصوصية والأمان التي توفرها التطبيقات ومثالها ما هو متوفر عبر تطبيق التيك توك وذلك من خلال عدم تفعيل خاصية "السماح للآخرين بالعثور علي"، ووضع الحساب على خاصية "حساب خاص" والذي يضمن السماح للمستخدمين الذين وافق عليهم المستخدم فقط من متابعته ومشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة به.

كما دعت الهيئة المواطنين إلى متابعة أطفالهم والمراهقين أثناء استخدامهم لشبكة الانترنت والاطلاع على ما يتم فتحه من تطبيقات ومحتوياتها وتتبع ما يتم نشره من قبلهم أو تداوله مع أصدقائهم عبر أي من التطبيقات التي يتم استخدامها من قبلهم من صور وفيديوهات ومحادثات حرصاً على سلامتهم وخصوصيتهم.

ووفقا للهيئة، فإن الاحصائيات الواردة من الشركات المزودة لخدمة الانترنت في الأردن، تظهر ارتفاع استخدام تطبيق التيك توك منذ بداية أزمة كورونا بمقدار 25%.

وأضافت: "بحسب الإحصاءات العالمية فقد لوحظ هنالك زيادة ملحوظة في استخدام تطبيق التيك توك وبالعادة من فئة الشباب والمراهقين، حيث وصل حجم تنزيل التطبيق عالمياً وفق آخر إحصاءات العام السابق بما يقارب 1.5 بليون، وتقّدر مدة الاستخدام للتطبيق بحوالي 52 دقيقة يومياً، كما يقّدر بأن ٩ من أصل ١٠ مستخدمي للتطبيق يدخلونه عدة مرات يومياً، أي أن ٩٠% من مستخدمي تطبيق التيك توك يستخدمونه عدة مرات يومياً".