الثلاثاء 24 مارس 2020 08:25 م بتوقيت القدس المحتلة

البنك الدولي يرصد 150 مليار دولار لمساعدة الدول النامية في مواجهة كورونا

البنك الدولي يرصد 150 مليار دولار لمساعدة الدول النامية في مواجهة كورونا

رام الله الاخباري : 

وضع البنك الدولي مبلغ 150 مليار دولار، كحزمة مساعدات وتسهيلات للبلدان النامية، في مواجهة فيروس كورونا.

جاء ذلك في بيان أصدره البنك الدولي مساء الإثنين، عقب اجتماع وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين، للتباحث حول إدارة أزمة كورونا.

ودعا البنك الدولي، البلدان الدائنة إلى تعليق قروضها المستحقة على البلدان الأشد فقرا، لإتاحة المجال لها لمواجهة الفيروس، وضخ الأموال في اقتصاداتها.

وقال رئيس مجموعة البنك الدولي ديفيد مالباس، في البيان: "هذه أوقات عصيبة علينا جميعا، لا سيما البلدان الأشد فقرا وضعفا.. هدفنا الأول تقديم دعم فوري خلال الأزمة لتلبية احتياجات أي بلد".

وأضاف: "نعكف على إعداد مشروعات في 49 بلدا من خلال برنامج جديد للتسهيلات السريعة الدفع، ومن المتوقع اتخاذ قرارات بشأن 16 برنامجا الأسبوع الجاري".

وتابع مالباس: "نحن في حوار مع الصين، ضمن جملة بلدان رئيسية أخرى للحصول على المساعدة، بشأن سرعة تصنيع وتسليم كثير من الإمدادات الصحية، ونعرب عن خالص شكرنا على استجابتهم الإيجابية"، وفق البيان.

وأصاب الفيروس حتى صباح الثلاثاء، أكثر من 382 ألف شخص بالعالم، توفي منهم قرابة 16 ألفا و600، فيما تعافى أكثر من 102 ألف.

والإثنين، قال صندوق النقد الدولي، إن الاقتصاد العالمي مقبل على ركود عالمي خلال العام الجاري، بنفس الدرجة من السوء مثلما كان الحال أثناء الأزمة المالية العالمية، أو أسوأ.

وتأثر الاقتصاد العالمي منذ بداية فبراير/ شباط الماضي، بالتفشي المتسارع لفيروس كورونا، ما دفع عديد الاقتصادات المتقدمة والناشئة إلى تنفيذ برامج إنقاذ اقتصادي لتخفيف حدة الأزمة على أسواقها.