الثلاثاء 04 فبراير 2020 01:57 م بتوقيت القدس المحتلة

600 مليون دولار قيمة ما يبستورده الفلسطينيون من المنتوجات الزراعية "الاسرائيلية"

600 مليون دولار قيمة ما يبستورده الفلسطينيون من المنتوجات الزراعية "الاسرائيلية"

رام الله الإخباري:

نشرت وزارة الاقتصاد الوطني، مجموعة من الأرقام التي تفصل العلاقة الزراعية (صادرات وواردات) مع الجانب الإسرائيلي.

وبحسب البيانات التي نشرها موقع الاقتصادي، فقد بلغت قيمة صادرات المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى السوق الاسرائيلية 88 مليون دولار خلال العام 2018 ،تمثل 68 %من حجم الصادرات الزراعية الفلسطينية للعالم البالغة 130 مليون دولار.

وبلغت واردات الفلسطينيين من المنتجات الزراعية من إسرائيل 600 مليون دولار، تمثل ما نسبته 71 %من حجم الواردات الزراعية من مختلف بلدان العالم البالغة 850 مليون دولار خلال العام 2018.

وتتراوح كمية المنتجات الزراعية التي تصدر من الضفة الغربية إلى إسرائيل بين 280-300 طن يوميا، بينما بلغت صادرات الفلسطينيين من الخضروات إلى إسرائيل مع نهاية العام 2018 نحو 55 مليون دولار.

وكانت قيمة واردات الجانب الفلسطيني من إسرائيل في قطاعي فواكه وخضروات بحدود 300 مليون دولار، فيما تبلغ مساهمة قطاع الزراعة في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة في العام 2018 ،نحو 7.%

وجاءت مساهمة القطاع الزراعي في التشغيل (القوى العاملة) 1.6 %للربع الثالث 2019.

وجاءت واردات الفلسطينيين من إسرائيل (جميع الواردات) في العام 2018 ،نحو 6.3 مليار دولار، في حين بلغت الصادرات الفلسطينية (جميع الصادرات) إلى إسرائيل بلغت 967 مليون دولار.

وكان وزير الحرب الإسرائيلي نفتالي بينت، قد اعلن الاحد الماضي بدء سريان وقف استيراد المنتجات الزراعية من الأراضي الفلسطينية، فيما انتقدت مصادر أمنية القرار، معتبرة أنه يزيد من تدهور الأوضاع مع الفلسطينيين ويضر باقتصاد إسرائيل.

ونشر بينيت عبر موقع تويتر "بموجب تعليمات أدليت بها الجمعة لمنسق عمليات الحكومة في الأراضي الفلسطينية (اللواء كميل أبو ركن) بدأ اليوم اعتبارا من الساعة 00:06 (00:04 ت.غ) وقف الواردات الزراعية من أراضي السلطة الفلسطينية".

بدوره، قال وزير الزراعة الفلسطيني، رياض عطاري أنه في حال تطبيق إسرائيل قرار وقف الواردات الزراعية من الضفة الغربية المحتلة ستتخذ الحكومة الفلسطينية كافة الخطوات.

وأوضح عطاري في حديث للأناضول أن هناك ثلاثة إلى أربعة أصناف من الخضراوات، التي تدخل من مناطق السلطة إلى السوق

المصدر : الاقتصادي