الأربعاء 08 يناير 2020 10:17 ص بتوقيت القدس المحتلة

وكالة تسأل عن أسباب تجنب ايران ايقاع خسائر بشرية في القوات الامريكية ؟

وكالة تسأل عن أسباب تجنب ايران ايقاع خسائر بشرية في القوات الامريكية ؟

رام الله الإخباري :

قالت قناة CNN أن الضربات الصاروخية الإيرانية ضد القواعد الأمريكية في العراق، ربما لم تهدف إلى إلحاق خسائر بشرية في صفوف القوات الأمريكية، وإيران تعلم أنه في الساعات الأولى من الصباح، عادة ما تكون القوات الأمريكية نائمة، فيما تنخفض فرص إلحاق خسائر كبيرة في صفوف القوات الأمريكية.

وذكرت القناة أن إيران على دراية كافية بنظام الدفاع الجوي الأمريكي، والذي قد يكون في حالة تأهب قصوى، ويجب أن يكون لدى طهران فهم لمدى جودة صواريخها ضد هذه التكنولوجيا.

وأوضحت القناة أن الهجمات الصاروخية لا معنى لها إذا كان هدف طهران هو إيذاء القوات الأمريكية بأعداد كبيرة مثلما تعهد عدد من المسؤولين الإيرانيين، ومع ذلك، فإن الأمر يبدو منطقيًا فيما يتعلق بتنفيذ أمر المرشد الأعلى خامنئي بالرد صراحة على الأهداف العسكرية الأمريكية رداً على مقتل الجنرال قاسم سليماني.

ووفقاً للقناة، فإن تعليمات خامنئي كانت مربكة عندما تم الإعلان عنها لأول مرة، حيث من المحتم أن تنتصر الولايات المتحدة في أي صراع عسكري مباشر.

وأشارت القناة أن هنالك ثلاثة تفسيرات محتملة لما يحدث وهي :

أولاً، أن يكون خامنئي ليس على دراية بما يمكن أن يحققه جيشه ويبالغ في فعالية الضربات، التي فشلت بعد ذلك. وربما سيكون ذلك مفاجئًا خاصة في ظل ما يثار عن معرفته العسكرية.

ثانياً، ربما تعبر تلك الهجمات عن انتصار تيار الاعتدال في إيران، فضرب أهداف عسكرية في الليل بعدد صغير من الصواريخ – قد يسهل ما يريده الطرفان في النهاية. سيكون هذا منطقيًا، نظرًا لعدم امتلاك طهران ولا واشنطن الرغبة في قتال طويل.

ثالثًا، قد يكون هذا محاولة من جانب إيران لوضع الولايات المتحدة في إحساس زائف بالأمن - بأن إيران ضعيفة عسكريًا وفعلت ما هو أسوأ - في حين يتم العمل على استجابة غير متكافئة وأكثر صرامة. لكن ذلك سيتطلب الكثير من الفطنة الاستراتيجية من حكومة تعاني انقسامًا بين الأجنحة المتشددة والأجنحة المعتدلة، ويعني أن طهران كانت مطمئنة نسبياً إلى أنه لن يتم إصابة أي أمريكي في هذا الهجوم الصاروخي.

واغتالت أمريكا، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، بغارة جوية فجر الجمعة الماضي، في العاصمة العراقية بغداد.

ورداً على ذلك أطلقت إيران، فجر اليوم، عشرات الصواريخ الباليستية على قاعدتي عين الأسد وأربيل، اللتين تستضيفان قوات أمريكية، بالعراق.

المصدر : CNN Arabic