الأربعاء 04 ديسمبر 2019 08:50 م بتوقيت القدس المحتلة

للمرة الأولى منذ 23 عاما.. الولايات المتحدة والسودان تتبادلان السفراء

للمرة الأولى منذ 23 عاما.. الولايات المتحدة والسودان تتبادلان السفراء

رام الله الاخباري:

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن الولايات المتحدة والسودان قررا الشروع في عملية عودة السفيرين للبلدين. وأكد بومبيو، اليوم الأربعاء، أن بلاده ستعيّن سفيراً في السودان للمرة الأولى منذ 23 عاماً.

وتم إدراج السودان على القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب عام 1993 في فترة حكم الرئيس السابق، عمر البشير، التي استمرت ثلاثة عقود.

يشار إلى أن إدراج السودان على قائمة الدول الراعية للإرهاب يجعله غير مؤهل للحصول على تمويل من جهات الإقراض، مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، فضلاً عن التخفيف من أعباء الديون. كما من الممكن أن يفتح رفع السودان من هذه القائمة الباب أمام الاستثمار الأجنبي.

وعام 2017، رفعت الولايات المتحدة الحظر الاقتصادي عن السودان، غير أنها أبقت على "حظر التحويلات المالية العالمية"، الذي يقول خبراء إنه من أبرز العقبات التي تحول دون نمو الاقتصاد السوداني.

واندلعت الاحتجاجات ضد البشير في كانون الأول/ديسمبر 2018 بسبب زيادة أسعار الخبز، واتسعت رقعتها حتى عزله في 11 نيسان/أبريل الماضي.

ويتولى السلطة في السودان حالياً مجلس سيادة من مدنيين وعسكريين لفترة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات تنقل السلطة إلى المدنيين بالكامل.