تأجيل تقديم لائحة اتهام بخيانة الأمانة والاحتيال ضد نتنياهو

تأجيل تقديم لائحة اتهام بخيانة الأمانة والاحتيال ضد نتنياهو

كشفت القناة الثانية الإسرائيلية، مساء الجمعة، أن الشرطة ستؤجل تقديم توصياتها للنيابة في التحقيقات الجارية مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بثلاثة أشهر.

وقالت مصادر مطلعة على مجريات التحقيق "إنه سيتم اجراء المزيد من التحقيقات في البلاد وخارجها بما في ذلك مع نتنياهو وذلك للمرة الثامنة".

ويخضع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للتحقيق لدى الشرطة الإسرائيلية، في إطار تحقيقاتها حول ملفين تدور حولهما شبهات فساد، ويعرفان إعلاميا بملفي "1000" و"2000"، علما بأن وحدة التحقيقات القطرية لدى الشرطة الإسرائيلية تحقق أيضا بملفين آخرين يحملان اسم "3000"و "4000".

وتشتبه الشرطة بأن نتنياهو تلقى هدايا من رجال أعمال مقابل تقديم خدمات لهم. وكشفت مصادر إسرائيلية في وقت سابق أن الشرطة الإسرائيلية قد ترفع توصية بتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو للاشتباه بـ"الحصول على رشاوى، وخيانة الأمانة والاحتيال".

وقضية 1000 متعلقة وفق الشبهات بتلقي نتنياهو هدايا ثمينة تصل قيمتها الى آلاف الدولارات من رجال أعمال بينهم أرنون ميلتشين، مقابل دفع مصالحهم، وقضية 2000 بحسب الشبهات تفيد بأن نتنياهو اتفق مع صاحب صحيفة " يديعوت أحرونوت" سن قانون يقضي بإغلاق الصحف اليومية، ليتم بذلك إغلاق صحيفة " إسرائيل اليوم" المنافسة لـ " يديعوت أحرونوت"، مقابل امتناع الأخيرة عن نشر أخبار تضر بنتنياهو ونشر أخرى جيدة عنه.

وتعود قضية 3000 حينما أصر نتنياهو على شراء 6 غواصات حربية من شركة "تيسين كروب" الألمانية " لتعزيز القدرات البحرية للجيش الإسرائيلي"، بالرغم من موقف الجيش الإسرائيلي الذي قال "إنه يحتاج إلى 5 غواصات فقط"، وبعد الفحص تبين أن المستشار القضائي لنتنياهو وهو ابن عمه دافيد شمرون يعمل أيضا مستشارا قضائيا لممثل الشركة الألمانية لدى إسرائيل، رجل الأعمال ميكي جانور.