لماذا تعارض الخارجية الاسرائيلية وقف المساعدات المالية الأميركية للسلطة؟

لماذا تعارض الخارجية الاسرائيلية وقف المساعدات المالية الأميركية للسلطة؟

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الخميس، عن معارضتها وقلقها بعد تهديد ترامب وقف المساعدة المالية الاميركية للفلسطينيين. وفقا لما نقلته القناة الإسرائيلية الثانية.

وهذه المعارضة الرسمية وقفا لما جاءت في القناة الإسرائيلية تأتي منافية لموفق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي رحب بنية ترامب تقليص المساعدات للفلسطينيين. إلا أن وزارة الخارجية ترى وفقا للتقرير في القناة الثانية انه يجب اتخاذ إجراءات ملموسة لتغيير الحالة التي تعمل فيها الأونروا كأداة لإدامة مشكلة اللاجئين بدلا من حلها. وذكر التقرير ان رئيس الوزراء نتنياهو يجري محادثات مع الاميركيين وراء الكواليس من اجل ايجاد وسيلة مناسبة للخروج من هذه المعضلة.

وأفيد أيضا أن مسؤولي وزارة الخارجية يعارضون بشدة وقف المساعدات المقدمة للأونروا، وقالوا إن مثل هذه الخطوة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الحالة الإنسانية وتؤدي إلى كارثة إنسانية في غزة. وترى المؤسسة الأمنية أيضا، ان وقف الميزانية قد تؤدي إلى حدوث مشكلات جديدة دون حل المشكلات الحالية.

وهدّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الثلاثاء، بوقف المساعدة المالية الأميركية التي تزيد عن 300 مليون دولار سنويا للفلسطينيين الذين ردوا بالتأكيد انهم لن يخضعوا "للابتزاز". وقال ترامب في تغريدة على تويتر "ندفع للفلسطينيين مئات ملايين الدولارات سنويا ولا نحصل منهم على اي تقدير او احترام. هم لا يريدون حتى التفاوض على معاهدة سلام مع اسرائيل". وأضاف في تغريدة ثانية "طالما ان الفلسطينيين ما عادوا يريدون التفاوض على السلام، لماذا ينبغي علينا ان نسدّد لهم ايا من هذه الدفعات الضخمة في المستقبل؟".