هذه الدول أول من يحتفل بالعام الجديد.. إحداهم ستحتفل 9 مرات!

الدول التي ستحتفل بالعام الجديد

يحتفل العالم كله بالعام الجديد حين تدق الساعة الثانية عشر، ولكن مدن العالم لا تدق فيها الساعة الثانية عشر في آن واحد، لذا تحتفل كل مدينة في لحظتها الخاصة، لتتابع لحظات الاحتفال حول العالم في أول يوم في العام الجديد.

سيدني.. الاحتفالات الأولى

وتعتبر مدينة سيدني، وفقا لخطوط الطول والعرض وخط جرينتش، أول مدينة يطل عليها العام الجديد، لتكون أول مدينة في الكرة الأرضية تحتفل به، وتطلق الألعاب النارية لتضيء سماءها.

تنتقل بعد ذلك الأضواء إلى أوكلاند في نيوزيلندا لتكون ثاني مدينة تحتفل بالعام الجديد، والذي يكون هناك فارق زمني بسيط جدا بينها وبين سيدني، وبخصوص الجزر فإن جزيرتا كيريباتي وساموا بالمحيط الهادي أول الجزر التي تحتفل بالعام الميلادي الجديد، بينما تكون جزر هاواي آخر الجزر المحتفلة بالعام الجديد.

الإمارات الأولى عربيا

وعلى مستوى الدول العربية فتعد دولة الإمارات العربية المتحدة أولى الدول العربية التي تحتفل بالعام الجديد، بينما تحتل المغرب المرتبة الأخيرة في الاحتفال برأس السنة.

روسيا تحتفل 9 مرات!

ومن الطرائف في احتفال ليلة رأس السنة هو احتفال روسيا به 9 مرات، وذلك نتيجة لمساحة روسيا الجغرافية الشاسعة حيث أول من يحتفل بها هم أهالي منطقة آنادير في الشرق، وهي عاصمة مقاطعة تشوكوتكا، وآخر مدينة روسية هي مقاطعة كالينينجراد في أقصى الغرب.

وبينهما تكون خاباروفسك وفلاديفاستوك وساخالينسك هي الثانية في الاحتفال وهي موجودة في الجنوب، ويحتل سكان مقاطعة ياكوتسك وتيندا وتيكسي المركز الثالث في روسيا للاحتفال بالعام الجديد، ويذهب المركز الرابع إلى سكان إيركوتسك ثم الخامس لكراسنايارسك وبعده السادس إلى نوفوسيبيرسك وبرناؤول.ويأتي سكان مقاطعة خانتيمانسيسك في المركز السابع ومن بعدهم العاصمة موسكو في المركز الثامن، والتي تنضم للاحتفال معها مدن أخرى.